Eman khaled ..::عضو برونزي::..
♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~: : ♥|ع ـــٌمـاـًـيً : ♥|الجنسًـِـِ * : مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: : ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ : 4703 اآلًسـممْعَهْـ♣ : 4 سجَلت بتـآريخ * : 29/03/2017 العمر : 27 احترام المنتدي :
| موضوع: الأصح لقراءة الفاتحة الأربعاء مايو 10, 2017 11:58 pm | |
| الأصح لقراءة الفاتحة
[size=32]
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[size=48] (( الأصح لقراءة الفاتحة فى الصلاة ))[/size] عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: حَمِدَنِي عَبْدِي وَإِذَا قَالَ: {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي وَإِذَا قَالَ: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} قَالَ: مَجَّدَنِي عَبْدِي وَقَالَ مَرَّةً: فَوَّضَ إِلَيَّ عَبْدِي فَإِذَا قَالَ: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} قَالَ: هَذَا بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ فَإِذَا قَالَ: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} قَالَ: هَذَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَل ". يقول بعض مفسري القرآن الكريم أن القرآن به خمس سور تبدأ بلفظ الحمدلله وهي : الفاتحة ، والأنعام ، والكهف ، وسبأ ، وفاطر . وفي ذلك خطأ جسيم ، لما يترتب عليه ، لأنّ الفاتحة لا تدخل ضمن هذا العدد ما يعني أنّ العدد الصحيح هو أربعة فقط . وقد اعتاد بعض الأئمة والمصلين ألاّ يبدأوا قراءة الفاتحة باسم الله تعالى أي البسملة التي يوجد بها خطأ في تفسيرها أيضاً ، لذا يجب توضيح معنى البسملة ، فالكلمة هي باختصار بسم الله وتعني( بسم الله الرحمن الرحيم )ولتفسير هذه الآية بالرجوع إلى القرآن نجد أنّ الآية 157من سورة الأعراف تتحدث عن النبي بما نصه { الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل }، وتنص الآية 18 من الإصحاح 18في سفر التثنية في مخاطبى النبي موسى عليه السلام" أقيم لهم نبياً من وسط إخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه " أي سيتكلم باسمي ، لذلك كان تأول آية نزلت على النبي الأمي عليه الصلاة والسلام { إقرأ باسم ربك الذي خلق }ويلاحظ في هذه الآية من سورة العلق أنها الوحيدة في القرآن التي كتبت فيها البسملة بأربعة حروف (باسم) لتفسير المعنى ،في حين كتبت في جميع سور القرآن بثلاثة حروف حسب النطق أي ( بسم ) . ومما سبق يُستبعد التفسير القائل بأنّ الباء تعني بهاء الله ، والسين تعني سناء الله ، والميم مملكته . لأنّ البسملة قد اتخذت الرقم الأول أي ( 1 ) في أعظم سورة وهي أم الكتاب ، وبالتالي الرقم الأول في أعظم كتاب ، في حين أنها خالية من الأرقام في جميع السور الأخرى . ونعود إلى الأصح في الصلاة ، فإذا قام شخص إلى الصلاة دون أن يبدأ بالآية الأولى من الفاتحة ، فهذا يعني أنه قام بقراءة الفاتحة بست آيات فقط ، في الوقت الذي تنتهي الفاتحة بالرقم7، وينبغي ألاّ يكون هناك عذر للخطأ ولا مجال للخوض بالنسيان ، أو القراءة سراً ، إذ يقول تعالى { ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم } سورة الحجر 87، وتفسيرها الأرجح هو الآيات السبع لسورة الفاتحة ، ومعنى عدم ذكر البسملة في الفاتحة أنّ المصلي جعله ستاً من المثاني دون أن يدري ، ومن الناحية الحسابية عليه أن يراعي أنه اقتطع سُبع (1/7) سورة الفاتحة في كل ركعة وفي كل صلاة وفي كل يوم وهو الجزء الأهم بالنسبة للأجزاء السبعة ومن ثم فليعمل المصلي حسابه سليماً قبل يوم الحساب. ----------------------------------- سؤال : ما حكم قراءة البسملة في الصلاة الجهرية وهل هي من القرآن الكريم وآية من الفاتحة، وإن كانت كذلك فما الحكمه في عدم قراءتها جهرا في الصلاة الجهرية لدى بعض المذاهب رغم وجودها آية أساسية في الفاتحة،.. الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا خلاف بين العلماء في كون البسملة بعضا من آية في سورة النمل ولا خلاف بينهم في كتابتها في أوائل السور جميعا عدا سورة التوبة، وفيما عدا ذلك خلاف، فعند بعضهم هي آية من كل سورة عدا سورة التوبة وهذا مذهب الشافعي، واستدل بحديث أبي هريرة أن النبي قال : إذا قرأتم الحمد لله رب العالمين فأقرءوا بسم الله الرحمن الرحيم . ولأن الصحابة أثبتوها في المصاحف ولم يثبتوا بين الدفتين سوى القرآن، واختار هذا القول النووي في المجموع . وذهب الجمهور من أهل العلم إلى أنها ليست آية من الفاتحة ولا من غيرها ولا يجب قراءتها في الصلاة واختاره ابن قدامه الحنبلي في المغني. وذهب بعض العلماء إلى أنها آية من الفاتحة وليست بآية في بقية السور، وذهب البعض إلى أنها ليست بقرآن وهذا أضعف الأقوال .. بل إن من أهل العلم من قال بكفر من يقول بذلك. قال ابن العربي : من قال إنها ليست بآية في أوائل السور لم يكفر لأنه موضع خلاف، ومن قال إنها ليست من القرآن كفر لوجودها في آية النمل . وبناء على ما سبق فإنه ينبغي قراءة البسملة في كل صلاة جهرية كانت أو سرية ... وذلك مراعاة للقول بالوجوب الذي هو مذهب الشافعي ومن وافقه كابن المبارك. ومن ترك قراءتها عملا بمذهب الجمهور فصلاته صحيحة، والمسألة من مواطن الخلاف السائغ ..التي لا ينكر فيها على المخالف. ثم إننا ننبه السائل إلى أمر مهم وهو أنه لا تلازم بين كونها آية من الفاتحة وبين مسألة الجهر بها أو الإسرار في الصلاة الجهرية. والصحيح من قول أهل العلم أن كليهما مشروع وبكل ورد الخبر الصحيح عن النبي ، وكلا الأمرين فعله صحابته الكرام .. لكن الأكثر من حاله وصحابته هو الإسرار بها. إسلام ويب ---------------------------- ولأنّ الفاتحة هي أم الكتاب فلا تنسوا فاتحة الفاتحة يا أولي الألباب . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم اللهم ارزقنا محــبتك ، وأنعــــم علـــينا بالنظــر إلــى وجهــــك الكريــم ، فــي جنـــات النعــــيم ، وصحــبة النبــي الهــادي الأمــين وآخـــــر دعــــــــوانا أن الحـــمد لله ربالعـــالمين تقبل الله منا ومنـــكم صــالح الأعـــــمال. منقول للفائدة. *******[/size] | |
|