منتدي اجيال
صلاة التراويح 1711_m10
منتدي اجيال
صلاة التراويح 1711_m10
منتدي اجيال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اجيال

| افلام اجنبى | افلام عربى | العاب | انمى | مسلسلات | برامج
 
الرئيسيةأحدث الصورالمجلهالتسجيلدخول

 

 صلاة التراويح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eman khaled
..::عضو برونزي::..

..::عضو برونزي::..
Eman khaled


صلاة التراويح Oouu-o10
 ♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~: ♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~: : صلاة التراويح Oe10
♥|ع ـــٌمـاـًـيً ♥|ع ـــٌمـاـًـيً : صلاة التراويح Collec10
♥|الجنسًـِـِ * ♥|الجنسًـِـِ * : انثى
مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: : صلاة التراويح Pi-ca-30
 ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ : 4703
اآلًسـممْعَهْـ♣ اآلًسـممْعَهْـ♣ : 4
سجَلت بتـآريخ * سجَلت بتـآريخ * : 29/03/2017
العمر العمر : 27
احترام المنتدي احترام المنتدي : صلاة التراويح 111010
صلاة التراويح Oouu-o11

صلاة التراويح Empty
مُساهمةموضوع: صلاة التراويح   صلاة التراويح I_icon11الأربعاء يونيو 07, 2017 2:02 am




صلاة التراويح أول من شرعها لهذه الأمة نبيها صلىالله عليه وسلم ، وقد قال عليه الصلاة والسلام حاثاً أمته ودالها على الخير : ( منقام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) فأداء صلاة التراويح من أعظمما يكفر الله به جل وعلا الخطايا ( من صلى مع إمامه حتى ينصرف كتب له قيام ليله ) ثمإن التدرج في العبادة أمر مشروع مسنون ، والنبي عليه الصلاة والسلام كان يجتهد فيالوسطى أكثر مما يجتهد في الأول ثم يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد فيما سلف.
نعود فنقول إن الإنسان بقيامه لليل وقوفه بين ربه إنما يتحرى فضلا ويرجو الجنة ويخشى نارا ، والله جل وعلا كريم حليم ذو فضل من وقف بين يديه كان أهلاًلفضله جل وعلا ورحمته ، الله يقول ({وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }الإنسان25) وقال ({وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً }الإنسان26) ثم قال تبارك وتعالى ({إِنَّ هَؤُلَاء يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً }الإنسان27)

أما الاعتكاف فإن الإنسان عندما يترك الخلائق وينصرف فيتلمس ويتحرى رحمةالخالق بعد أن قطع العلائق مع الخلائق هذا عبد من الله عليه بالفضل ، وهي سنهسنها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته ، تقول عائشة في بيان فضله صلى الله عليه وسلموبيان عبادته لربه في رمضان ( كان النبي عليه الصلاة والسلام إذا دخلت العشر أيقظأهله وأحيى ليله وشد المئزر ) والمقصود من هذه العبارات الثلاث الانصراف للعبادة،واعتكف صلى الله عليه وسلم واعتكف أزواجه من بعده ، العبد عندما يكون تحت ساريةأو يكون في الصف أو يكون في أي أروقة المسجد أو أروقة حرم يتلمس فضل الله جل وعلا ،تارة يخلد في الراحة طمعاً في الليل فيقف بين يدي ربه آخر رمضان نهاره صيام وليلهقيام ، خاصة العشر الأواخر منه ، هذه جمله تقرب إلى الرب تبارك وتعالى.
لكنيأقول : ينبغي للأئمة عافانا الله وإياهم أن يكونوا يعلموا وهم كذلك بإذن الله الهدفالأعظم من قيام الليل ، ليست القضية هي قضية أتمام الركعات عاجلاً وإنما تدبرالقرآن تلاوته ،والمبالغات في رفع الصوت أو الصياح في الدعاء أو التكلف الغير محمودأو الإطالة في الصوت هذا كله خلاف الهدي ويغلب عليه التصنع والله جل وعلا يقول عنعبده ورسوله ونبيه (( وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ }ص86) رحمة الله لا تطلب بالعويل وبالصراخ ،لا تطلب بالسجع لا تطلب بلفت أنظار الناس لا تطلب بهذا كله تطلب بــ ({إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيّاً }مريم3) تطلب بــ ({ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ }الأعراف55) تطلببأمثال هذا ، لأن الإنسان يحاول أن يسمع غيره وخاصة في ظل الأجهزة المعاصرة حتىيستقيم تعاطفهم معه إيمانياً ، ثم بعد ذلك من غير إطالة من غير تكلف من غير تفصيلاتلا يحتاج المرء إليها ، إنما يختار جوامع الدعاء وما قاله الليلة يأتي بغيره غداًحتى يبعد عن الناس الملل والسآمة ومراعاة الهدي النبوي ، قضية أن الإنسان كلما مرعلى آية جهنم أو نار صارخ فيها وعول وحاول أن يبحث عن البكاء بطريقة كهذه لا يأتي ،لكن لا بد أن تستقر في القلوب عظمة الله ، فإذا استقرت في القلوب عظمة الله يأتيأشياء كثيرة من هذه ، لكنك ترى أحياناً من بعض أهل الفضل ونحنُ لا نتهم الناس فينياتهم لكن نحنُ نتكلم من باب الإرشاد من باب العلم ونعلم أن الجميع خير منا واتقىوأفضل لكن أقول من باب الإرشاد من باب العلم الذي أوجبه الله على أهل العلم أنيبينوه للناس أن الإنسان يقرأ القرآن قراءة متدبره متأمل هذا هو الذي يقود إلىفضل الله تبارك وتعالى ورحمته.

الأستاذ معمر : يا شيخ صالح بما أنكم أشرتم إلى الاعتكاف هناك بعض الشباب يحرصون على الاعتكاف في المسجددون إذن والديه مع أنهم في أمس الحاجة إليه ، أضيف في هذا المحور ما يتعلق ببعضالأفاضل عندما يعتكف في المسجد ولاسيما في الحرمين ثم يهمل أسرته بتوجيههم حتى معالعبادة.
الشيخ صالح : الإنسان لا بد أن يكون فقيهاً قبل أن يكون عابداً ،وقد قال بعض الفقهاء أن جريج الذي ورد في الحديث أنه هدمت صومعته لأنه لم يكنفقيهاً ، فلذلك لم يستجب لأمه ، لا يجوز شرعاً أن يقدم الاعتكاف على حق الوالدين ،لأن الاعتكاف سنه وطاعة الوالدين واجب في غير معصية الله ، فالذين يصنعون مثل هذاويتركون وراءهم أُسر تُهمل وتُضيع لم يوفقوا للصواب في الاختيار ، وإنما كان يجب عليهمأن يتقوا الله جل وعلا في ذريتهم وأن يجمعوا مابين العبادة وما بين رعاية الأسرة.

الأستاذ معمر : رمضان يعود إلينا وإخواننا في العالمالإسلامي مضطهدين في بعض الدول ، دعني نعود قليلاً وعلى اختصار ونذكر تلكالانتصارات التي تبعث الهمة في النفوس ، تذكر العبد بضرورة الاتصال بالله .
الشيخ صالح : شهر رمضان فأل خير على الإسلام ، النبي صلى الله عليه وسلملم يتعمد معركة في رمضان ، يعني ينبغي أن يقرأ التاريخ قراءة صحيحة ، لكنها بقدرالله ورحمته كان رمضان فأل خير لذلك أخبر عمر رضي الله عنه . غزوة بدر هي ألأولى وفتح مكة هيأخرى مع قريش ، فغزوة بدر كانت في رمضان وفتح مكة كان في رمضان ، ثم في عصرنا كانتحرب العاشر من رمضان ، الذي يعنينا أن رمضان أرتبط بالانتصارات وهذا نوع من الفألالحسن والمحمود في الأمة ، وينبغي أن ترفع عن نفسها الذل بالعمل الصالح والطاعةلربها تبارك وتعالى والرجوع إلى هدي الكتاب والسنة لا بالانفعالات والحماساتوالعبارات التي تأخر أكثر مما تقدم.

الأستاذ معمر : منالمحاور يا شيخوسائل الإعلام جندت جنودها وحشدت كثير من المعطيات لإنتاج كثير من الأفلاموالمسلسلات ، حتى أصبحنا نسمع أن المسلسل الرمضاني له شهرته وانتشاره بين الناس ،وصيتكم للقائمين على هذه الوسائل . أيضاً إذا أمكن أننا نحاول أن نخاطب أنفسناكيف يمكن أن نتعامل التعامل الأمثل مع مثل هذه الوسائل.
الشيخ صالح : الله جل وعلا قال في حق الأخيار ((وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً }الفرقان74))وقال في حق الأخيار : ((وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا)) وقال في حق الأشرار({وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ }القصص41) . كلا الفريقين موجود في الساحة اليوم ، ثمة أخيارإذا أقبل رمضان ساقوا الخير إلى الناس وعرفوهم بربهم ، وثمة فجار إذا أقبل رمضانما تحت أيديهم من فضول أموال أو قدرات أو إعلام أو غير ذلك ساقوه والعياذ باللهلصرف الناس عن عبادة ربهم فيزين لهم الشيطان سوء أعمالهم فيتنافس بعضهم مع بعض علىأي شيء ؟ على الخسران المبين وهؤلاء والعياذ بالله على خطر عظيم جداً . أن يجعلوامن هذا الشهر الذي كان نبيهم صلى الله عليه وسلم يصوم نهاره ويقوم أكثر ليله يتعبدالله فيه ويرجو رحماته جعلوه طرائق لإضرار الناس ثم لم يكتفوا بذلك بل سموه بالشهرفيجعلون الفاصل ما بين فلم وآخر " رمضان كريــم !!! " وهذا والعياذ بالله عدم معرفهبنقمة الجبار جل جلاله.وإلا والله لو عرفوا عظيم نقمته جل وعلا لماحاربوه بمثل هذا ، هذا يقال للقائمين على الإعلام المذموم وليس كل الإعلام مذموم
أما الناس فإنه يوم القيامة لا تحمل وازرة وزر أخرى ({وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى }فاطر18 ) فالمؤمن الحصيف العاقل يعلم أن رمضانأيام معدودات والعمر كله زهرة حائلة ونعمة زائلة ولابد من لقاء الله ، يحل عن الميتأربطة الكفن ثم ينصب عليه اللبن ثم يحثا عليه التراب ثم يخلى بينه وبين عمله فيصورله عمله إن كان صالحاً في هيئة طيبه ويصور له عمله إن كان سيئا في حالة سيئة فالأوليقول أنا عملك الصالح والثاني يقول أنا عملك السيئ ، وما رمضان في حقيقته إلا وعاءزمني يتقرب فيه المتقربون وينأ فيه الضالون.
والنبي عليه الصلاة والسلام أمنوقد دعا جبريل صلاة التراويح Frown رغم أنف امرئٌ دخل عليه شهر رمضان فلم يدخله الجنة)
والعاقل الذي يعرف فضيلة الشهر وحرمته كما حررنا في الأول لا يجعل من ذلكالشهر سباقاً في النظر إلى ما حرم الرب تبارك وتعالى أعاذنا الله وإياكم من ذلك.

الأستاذ معمر : أشارة إلى قضية مهمةوهي أن طلابنا في المدارس أو العمل الوظيفي قد يأخذ جزء من الوقت في رمضان ، أناأضيف مسألة مهمة البعض قد تكون أخلاقة غير مناسبة لرمضان ويتعذر بالصيام مع أنالهدي النبوي يفترض الذي يكون عليه هو عكسذلك .
الشيخ صالح : الصيام كماحررنا في الأول يسمو بالنفس ويجعلها ذات قدرة على الانتصار على رغباتها وشهواتهاوطموحها المنفعل ، والإنسان عليه أصلاً في مخاطبته للمؤمنين أن يقول كما قال الله جل وعلا :(( وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً)) فالصيام أعظم ما يأمرنا به الله جل وعلا أن نهذب أنفسنا ( فإنسابه أحد أو شتمه فليقل اللهم أني صائم) حتى يبين له أنه متمسك بهدي الله لا يستطيعأن يجاريه في طرائق الشيطان.
نعود لقضية الناحية الوظيفية :أنا أنصحالمعلمين وأقول ما عليكم أدوه قدر الإمكان على الوجه الأكمل ولا ريب أن الصيام فيهإضعاف للبدن ولهذا أسقطه الله عن المريض والمسافر لكن هذا الإضعاف مأجور الإنسانعليه الحبس عن الطعام والشراب إضعاف في القوة ، فقضية المبالغة في الواجباتالمدرسية قضية المبالغة في التكاليف قضية ما تصفه بعض المدارس من جبر الطلاب بطرائقلي الذراع وإجراء اختبارات هذا أمر غير مستحسن ، لكن ينبه الطلاب على أن رمضان لايعني ترك العمل ولا ترك العطاء ، لكن ليس بالطريقة التي ترضي بالطلاب جرماً فيالتعليم العام دون سن التكليف ، فيساعدون على الطاعة خاصة في المرحلة الابتدائية ،لا يكثر المدرس من التكاليف في الواجبات حتى لا يرهقه حتى يعينه على طاعة اللهتبارك وتعالى هذه قضية أساسيه. الطلاب الذين في الجامعات بعضهم ذوي غربهفي السكن فقد يتعب كثيراً إيجاد إفطاره أو إعداد سحوره ، فعندما يأتي الأستاذالجامعي ويكثر من التكاليف في البحوث في رمضان أنا أعتقد أنه أمر غير محمود ، نعمتكون الحصة المحاضرة مدارسه وأخذ وعطاء لكن لا يكون فيه تكاليف خارجية مرعاه بأنهشهر عبادةبمعنى أنني لا أربط الطالب أين كانت المرحلة التعليمية خارج الدوامبأمور حتى لا أشغله عن طاعة الله ، لأنه لا يصح أن نعيش مجتمع متناقض أدخل عندالإمام كمسلم وخطيب الجمعة يقول رمضان شهر القيام ويأتيني بالسنن وأنا مؤمن بصحةكلامه ثم يأتيني المعلم يقول ليس رمضان شهر كسل إذا ذهبت في الليل أكتب درسك وحلواجباتك وأعد أبحاثك ثم يأتيني أخر يقول لي شيء هو ليل واحد أنا أصنعه لمن لكم أولديني ؟فينبغي أن يكون الخطاب خطاب عقل لا يكون هناك تكليف قدر الإمكان.هذه رؤية شخصيه قد تحمل الصواب وقد تحمل الخطأ .

الأستاذ معمر :أحسن الله إليكميا شيخ صالح ، بقي معي دقيقتان أن أذنتم لي في أن نخصصها في كيف يمكن للمسلم أنيستثمر هذا الشهر الفاضل في أن يكون له أثر كبير فيما يتعلق بالحياة الآخرة؟
الشيخ صالح : من كان يريد لقاء الله فإن أجل الله لآت ،، الوقوف بين يديالله أمر حتمي سواءً أكان المرء باراً أو فاجراً ((يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ(6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ(7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ(8) الأنفطار) . ({قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ }الجمعة8)) . استحضار هذه وأمثاله مما خاطب الله جل وعلا به عباده يجعل المؤمن منرمضان طريق إلى رحمة الله ربه تبارك وتعالى فيبدأ أول ما يبدأ به بالتوبة .

والتوبةإلى الله جل وعلا وظيفة العمر خاطب الله بها عبادة أجمعين : (( وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }النور31) .
والاستغفار أعظم ما يجلب رحمة الله تبارك وتعالى قال سبحانه : (( وْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }النمل46 )

ورمضان مطية وأي مطية وشهر مبارك وأي شهر ، أنزل اللهجل وعلا فيه كتابه وصامه وقامة سيد الخلق صلى الله عليه وسلم والصالحون من أمته بعدذلك ، يتأسون بهدي نبيهم ويقتفون آثاره صلى الله عليه وسلم ..والمرء لا بد أن يتركوراءه الدنيا وان يقف بين يدي الله وأن يخلي بينه وبين عمله وينساق الناس بين يديالله جل وعلا ، والأخيار إلى الجنة والفجار إلى النار عندها يحصل الغبن يحصل منالناس من الحسرات ما الله جل وعلا به عليم ، جعلنا الله وإياكم من أهل الأمن لذلكاليوم . والله لما ذكر الصالحين من خلقه قال جل وعلا : (({لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ }الأنبياء103 ) وقال قبلها (( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ(101) لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ(102)) ثم قال (لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ(103) ).
طوبا لعبد جعلمن رمضان مطيه إلى رحمة الله جل وعلا ولفضله ، بر فيه والديه وصام الشهر في المقامالأول وتعبد الله جل وعلا بهذا الصيام إيماناً واحتساباً ، قدر الله له أن يأتي مكة(عمرة في رمضان تعدل حجة ) وفي رواية ( تعدل حجة معي ) منّ الله جل وعلا عليهبتلاوة القرآن وتدبره ، جعل من ليله حظاً ونصيبا ، وقف فيه بين يدي ربه يسألهويدعوه ويعبده ويرجوه لا رب غيره ولا إله سواه. كانت له في السجود دعواتوتسبيحات يرفعها إلى ربه يتضرع بها إليه ويسأله جل وعلا رحمته تبارك وتعالى.
هذا وأمثاله مما يجعل العبد قد عرف قدر رمضان وعبده فيه ، نسأل الله أنيرزقنا فيه والمسلمين جميعاً العمل الصالح والعلم النافع وما يقربنا إليه إنه ربيلسميع الدعاء.

الأستاذ معمر :أحسن الله أليكم يا شيخ صالحعلى ما أجدتم وأفدتم فجزاكم الله خيرا وشكر الله سعيكم.

المصدر : برتامج القطوف الدانية في قناة المجد .


تم بحمد الله وتوفيقه
م،ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة التراويح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  وقفات مع صلاة التراويح
» حكم إمامة المرأة للنساء في صلاة التراويح في البيت وكيفية ذلك
»  صلاة التراويح في البيت ووضع الكريم على الجسم أثناء الصوم
» صورة الكعبة بعد ختم القرآن في صلاة التراويح ليلة 29 رمضان 1429
» التراويح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اجيال :: اسلاميات :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: