منتدي اجيال
فن إدارة الوقت 1711_m10
منتدي اجيال
فن إدارة الوقت 1711_m10
منتدي اجيال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اجيال

| افلام اجنبى | افلام عربى | العاب | انمى | مسلسلات | برامج
 
الرئيسيةأحدث الصورالمجلهالتسجيلدخول

 

 فن إدارة الوقت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحساس
..::عضو برونزي::..

..::عضو برونزي::..
ملكة الاحساس


فن إدارة الوقت Oouu-o10
 ♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~: ♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~: : فن إدارة الوقت Ioao10
♥|ع ـــٌمـاـًـيً ♥|ع ـــٌمـاـًـيً : فن إدارة الوقت Collec10
♥|الجنسًـِـِ * ♥|الجنسًـِـِ * : انثى
مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: : فن إدارة الوقت Surpri10
 ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ : 367
اآلًسـممْعَهْـ♣ اآلًسـممْعَهْـ♣ : 22
سجَلت بتـآريخ * سجَلت بتـآريخ * : 26/06/2015
» لوטּــﮯ الـםـفضل ● * » لوטּــﮯ الـםـفضل ● * : فن إدارة الوقت Icon1212
احترام المنتدي احترام المنتدي : فن إدارة الوقت 111010
فن إدارة الوقت Oouu-o11

فن إدارة الوقت Empty
مُساهمةموضوع: فن إدارة الوقت   فن إدارة الوقت I_icon11السبت مارس 11, 2017 2:40 am

فن إدارة الوقت
وسيلتك لإدارة يومك ، وقيادة حياتك نحو النجاح


ماذا نعني بإدارة الوقت ؟ 
هي الطرق والوسائل التي تعين المرء على الاستفادة القصوى من وقته في تحقيق أهدافه وخلق التوازن في حياته ما بين الواجبات والرغبات والاهداف.
والاستفادة من الوقت هي التي تحدد الفارق ما بين الناجحين والفاشلين في هذه الحياة، إذ أن السمة المشتركة بين كل الناجحين هو قدرتهم على موازنة ما بين الأهداف التي يرغبون في تحقيقها والواجبات اللازمة عليهم تجاه عدة علاقات، وهذه الموازنة تأتي من خلال إدارتهم لذواتهم، وهذه الإدارة للذات تحتاج قبل كل شيء إلى أهداف ورسالة تسير على هداها، إذ لا حاجة إلى تنظيم الوقت او إدارة الذات بدون أهداف يضعها المرء لحياته، لأن حياته ستسير في كل الاتجاهات مما يجعل من حياة الإنسان حياة مشتتة لا تحقق شيء وإن حققت شيء فسيكون ذلك الإنجاز ضعيفاً وذلك نتيجة عدم التركيز على أهداف معينة.


أمور تساعدك على تنظيم وقتك :
هذه النقاط التي ستذكر أدناه، هي أمور أو أفعال، تساعدك على تنظيم وقتك، فحاول أن تطبقها قبل شروعك في تنظيم وقتك.


* وجود خطة ، فعندما تخطط لحياتك مسبقاً، وتضع لها الأهداف الواضحة يصبح تنظيم الوقت سهلاً وميسراً .
* لا بد من تدوين أفكارك، وخططك وأهدافك على الورق، وغير ذلك يعتبر مجرد أفكار عابرة ستنساها بسرعه .
* بعد الانتهاء من الخطة توقع أنك ستحتاج إلى إدخال تعديلات كثيرة عليها، لا تقلق ولا ترمي بالخطة فذلك شيء طبيعي.
* الفشل أو الإخفاق شيء طبيعي في حياتنا، لا تيأس .
* يجب أن تعود نفسك على المقارنة بين الأولويات، لأن الفرص والواجبات قد تأتيك في نفس الوقت، فأيهما ستختار؟ باختصار اختر ما تراه مفيد لك .
* اقرأ خطتك وأهدافك في كل فرصة من يومك.
* استعن بالتقنيات الحديثة لاغتنام الفرص وتحقيق النجاح .
* تنظيمك لمكتبك، غرفتك، سيارتك، وكل ما يتعلق بك سيساعدك أكثر على عدم إضاعة الوقت، ويظهرك بمظهر جميل .
* الخطط والجداول ليست هي التي تجعلنا منظمين أو ناجحين، فكن مرناً أثناء تنفيذ الخطط.
* ركز، ولا تشتت ذهنك في أكثر من اتجاه .
* اعلم أن النجاح ليس بمقدار الأعمال التي تنجزها، بل هو بمدى تأثير هذه الأعمال بشكل إيجابي على المحيطين بك.


معوقات تنظيم الوقت :
المعوقات لتنظيم الوقت كثيرة، فلذلك عليك تنجنبها ما استطعت ومن أهم هذه المعوقات ما يلي:


* عدم وجود أهداف أو خطط.
* التكاسل والتأجيل، وهذا أشد معوقات تنظيم الوقت، فتجنبه.
* النسيان، وهذا يحدث لأن الشخص لا يدون ما يريد إنجازه، فيضيع بذلك الكثير من الواجبات.
* مقاطعات الآخرين، وأشغالهم، والتي قد لا تكون مهمة أو ملحة، اعتذر منهم بكل لاباقة، لذى عليك أن تتعلم قول لا لبعض الامور.
* عدم إكمال الأعمال، أو عدم الاستمرار في التنظيم نتيجة الكسل أو التفكير السلبي تجاه التنظيم.
* سوء الفهم للغير مما قد يؤدي إلى مشاكل تلتهم وقتك.


خطوات تنظيم الوقت :
هذه الخطوات بإمكانك أن تغيرها أو لا تطبقها بتاتاً ، لأن لكل شخص طريقته الفذة في تنظيم الوقت المهم أن يتبع الأسس العامة لتنظيم الوقت. لكن تبقى هذه الخطوات هي الصورة العامة لأي طريقة لتنظيم الوقت.


* فكر في أهدافك ، وانظر في رسالتك في هذه الحياة .


* أنظر إلى أدوارك في هذه الحياة، فأنت قد تكون أب أو أم، وقد تكون أخ، وقد تكون ابن، وقد تكون موظف أو عامل او مدير، فكل دور بحاجة إلى مجموعة من الأعمال تجاهه،
فالأسرة بحاجة إلى رعاية وبحاجة إلى أن تجلس معهم جلسات عائلية، وإذا كنت مديراً لمؤسسة، فالمؤسسة بحاجة إلى تقدم وتخطيط واتخاذ قرارات وعمل منتج منك.


* حدد أهدافاً لكل دور، وليس من الملزم أن تضع لكل دور هدفاً معيناً، فبعض الأدوار قد لا تمارسها لمدة، كدور المدير إذا كنت في إجازة.


* نظم، وهنا التنظيم هو أن تضع جدولاً أسبوعياً وتضع الأهداف الضرورية أولاً فيه، كأهداف تطوير النفس من خلال دورات أو القراءة
أو أهداف عائلية، كالخروج في رحلة أو الجلوس في جلسة عائلية للنقاش والتحدث، أو أهداف العمل كاعمل خطط للتسويق مثلاً، أو أهدافاً لعلاقاتك مع الأصدقاء.


* نفــــذ، وهنا حاول أن تلتزم بما وضعت من أهداف في أسبوعك، وكن مرناً أثناء التنفيذ، فقد تجد فرص لم تخطر ببالك أثناء التخطيط، فاستغلها ولا تخشى من أن جدولك لم ينفذ بشكل كامل.


* في نهاية الأسبوع قيم نفسك، وانظر إلى جوانب التقصير فتداركها.


الموضوع طويل وسعيت جاهداً أن اختصر القليل والمفيد 
متمنياً لكم التوفيق والنجاح ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن إدارة الوقت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الوقت
»  ضياع الوقت
» ازاي تعرف قيمة الوقت؟
»  د.محمد العريفي اهمية الوقت (خطبة الجمعة)-3.wmv
»  د.محمد العريفي اهمية الوقت (خطبة الجمعة)-2.wmv

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اجيال :: قسم الشكاوي والإقتراحات :: أرشيف المنتدى-
انتقل الى: