منتدي اجيال
 أسئلة هامة عن الصيام!  1711_m10
منتدي اجيال
 أسئلة هامة عن الصيام!  1711_m10
منتدي اجيال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اجيال

| افلام اجنبى | افلام عربى | العاب | انمى | مسلسلات | برامج
 
الرئيسيةأحدث الصورالمجلهالتسجيلدخول

 

  أسئلة هامة عن الصيام!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eman khaled
..::عضو برونزي::..

..::عضو برونزي::..
Eman khaled


 أسئلة هامة عن الصيام!  Oouu-o10
 ♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~: ♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~: :  أسئلة هامة عن الصيام!  Oe10
♥|ع ـــٌمـاـًـيً ♥|ع ـــٌمـاـًـيً :  أسئلة هامة عن الصيام!  Collec10
♥|الجنسًـِـِ * ♥|الجنسًـِـِ * : انثى
مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: :  أسئلة هامة عن الصيام!  Pi-ca-30
 ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ : 4703
اآلًسـممْعَهْـ♣ اآلًسـممْعَهْـ♣ : 4
سجَلت بتـآريخ * سجَلت بتـآريخ * : 29/03/2017
العمر العمر : 27
احترام المنتدي احترام المنتدي :  أسئلة هامة عن الصيام!  111010
 أسئلة هامة عن الصيام!  Oouu-o11

 أسئلة هامة عن الصيام!  Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة هامة عن الصيام!     أسئلة هامة عن الصيام!  I_icon11الخميس أبريل 06, 2017 6:59 pm

[size=32]السؤال :
لدينا مجموعة أسئلة عن الصيام فنرجوا منكم الإجابة عليها
جزاكم الله عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء ؟

[/size]
[size=32]الجواب :
[/size]
يجيب عليها فضيلة الشيخ حامد عبد الله العلي
*** ما معنى حديث
( إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به )

وما معنى أن ليلة القدر خير من ألف شهر ،
وفي أي ليلة هي ؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم :
( كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جنة ،
فإذا كان يوم صوم أحدكم ، فلا يرفث ، ولا يصخب ،
فإن سابه أحد أو قاتله فليقل : إني صائم ، إني صائم ،
والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ،
للصائم فرحتان يفرحهما ، إذا أفطر فرح بفطره ، وإذا لقي ربه فرح بصومه )
متفق عليه
ومعنى إلا الصوم فإنه لي ،
أي إن حسابه عند الله بغير المضاعفة المعلومة الحسنة بعشر أمثالها
إلى سبعمائة ضعف ، بل هو أعظم من ذلك بكثير ،
وقد ورد ما يدل على هذا المعنى في رواية الترمذي ولفظها
( إن ربكم يقول :
كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف والصوم لي وأنا أجزي به ) .
وذلك كما يقول الملك أعطوا الناس أعطياتهم بكذا وكذا ، إلا فلان فأنا سأعطيه ،
وفي ذلك إشارة إلى أن العطاء سيكون كبيرا بغير حساب ،
ولهذا قال تعالى :
( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) .
والصيام عبادة الصبر .
وأما ليلة القدر فهي في ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان ،
وكثير العلماء يقولون إنها في ليلة السابع والعشرين من رمضان ،
ومعنى كونها خير من ألف شهر ، بيان فضلها وأن العبادة فيها مضاعفة
كعبادة العابد في ألف شهر ، فمن قامها فكأنها قام ألف شهر ،
ومن ذكر الله فيها أو قرأ القرآن أو دعا فكذلك ،
وهذا من فضل الله تعالى على هذه الأمة ، لما كان أعمارهم أقل ، وأجسادهم أضعف ،
عوضهم الله تعالى بمضاعفة الأجر في هذه الليلة والله اعلم
.
*** قضيت أيام من رمضان الماضي متفرقا كل شهر صمت يومين ،
وقيل لي إن هذا لا يجوز يجب أن يكون الصيام متتابعا
وفي شوال ؟

قضاء رمضان يجب على التراخي ليس على الفور ، ويجوز تأخير القضاء
إلى قبل رمضان التالي ، سواء متفرقا أم متتابعا ،
وما فعلته صحيح لاحرج فيه ،
في قوله الأئمة وجماهير الخلف والسلف .

***ما هو يوم الشك ، وماحكم صومه ؟
يوم الشك هو اليوم الذي يلي التاسع والعشرين من شعبان إن لم يتبين هلال رمضان ،
لأننا لانعلم هل سيكون أول رمضان أم يتم شبعان ثلاثين يوما ؟
ولا يجوز لأحد أن يصومه من باب الاحتياط ، خشية أن يزاد في رمضان ،
لحديث عمار رضي الله عنه :
( من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم )
رواه أصحاب السنن
هذا إن كان صحوا ، أما إن كان حال دون رؤية الهلال ليلة الثلاثين من شعبان غيم ،
فقد اختلف العلماء هل هو أيضا يوم الشك ؟ والصحيح أنه يوم الشك أيضا ،
ولا يجوز صومه أيضا لعموم الأدلة منها الحديث السابق ،
وحديث :
( لاتقدموا شهر رمضان بصوم قبله بيوم أو يومين إلا أن يكون
رجل كان يصوم صوما فليصمه )
رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
ولحديث :
( فإن غم عليكم فأكلموا عدة شعبان ثلاثين ).
متفق عليه
فإذن الخلاصة أننا يجب أن نصبح يوم الثلاثين من شعبان مفطرين لاصائمين ،
إن لم تبين هلال رمضان الليلة السابقة ، إلا شخصا اعتاد أن يصوم يوما
فصادف كونه يوم الشك ، فهذا لاحرج أن يصوم ما اعتاد أن يصوم .
***هل تجب النية لصوم الفريضة والنافلة ومتى تجب ؟
نعم تجب النية لكل عبادة ، لحديث :
( إنما الأعمال بالنيات ).
ولكن نية النافلة تجزيء في النهار بشرط أن يكون قد أكل قبل ذلك ،
لحديث عائشة :
( دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :
هل عندكم من شيء ؟ فقلنا لا ، فقال إني إذن صائم ).
رواه الجماعة إلا البخاري ،
وفي هذا دليل على أنه نوى الصيام من النهار .
أما صيام الفرض فيجب أن تكون النية من الليل ، لحديث ابن عمــــر عن حفصه :
( من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له) .
رواه أصحاب السنن .
ولكن النية لاتكون بالتلفظ بل في القلب ، لذلك قال العلماء :
من خطر في قلبه ليلا أنه صائم فقد نوى ، وينبغي أن يعلم أن النية تأتي تلقائيا تبعا للعلم ،
ومعناها عزم القلب على الصيام غدا ،
فإن تسحر أو أكل في الليل أكل من يريد الصيام ،
فقد نوى ،
وكل صائم في كل ليلة من رمضان ، يستحضر في قلبه أنه صائم غدا تلقائيا ،
إلا إن كان مريضا أو مسافرا ، فقد يحصل له تردد لانه يرخص له في الفطر ،
وعليه إن أراد أن يصوم أن يعزم على الصوم قبل الفجر ،
فإن بدا له أن يفطر وكان من أهل الأعذار جاز له أن يفطر أيضا .

*** رمضان الماضي كنت كثير النوم ،
فهل النوم كل النهار يبطل الصوم ،
ومرة من المرات حصل معي إغماء ، لأنني مصاب بفقر الدم ،
هل الإغماء يبطله ؟

أما الإغماء فلو أغمي على الصائم ، كل النهار فلم يفق ولا لحظة منه لا يصح صومه ،
لان الصوم كف النفس عن المفطرات ولا يضاف ذلك إلى زائل العقل ،
لكن لو أفاق من نهار رمضان ولو قليلا صح صومه ، لانه قد وقع الإمساك فيه ،
وأما النائم فيصح صومه ، لان النوم لا يبطل الصيام عند جميع العلماء ،
لكن يجب عليه أن يقوم لاداء الصلاة في وقتها ،
ولاينبغي للصائم أن يقضي ليله بالسهر ، ونهاره بالنوم ،
فرمضان شهر وضعه الله للاستكثار من العمل الصالح ، وليس للنوم والأكل .
لكن من كان معذورا لانه مريض مثلك ، فلا حرج أن يرتاح بالنوم في نهار رمضان ،
فإن شق عليك الصوم ، فالله تعالى قد أباح لك الفطر لانك من أهل الأعذار ،
فالمسافر والمريض لهما أن يفطرا ويقضيا بعد ذلك .

***ما هو جزاء من يفطر في نهار رمضان عمدا من غير عذر ؟
روى أبو أمامة الباهلي قال :
سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم :
بينا أنا نائم أتاني رجلان ، فأخذا بضبعي فأتيا بي جبلا وعرا ، فقالا : اصعد .
فقلت : إني لا أطيقه . فقال : إنا سنسهله لك . فصعدت ، حتى إذا كنت في سواء الجبل
إذا بأصوات شديدة . قلت : ما هذه الأصوات ؟ قالوا : هذا عواء أهل النار
ثم انطلق بي فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم ، مشققة أشداقهم ، تسيل أشداقهم دما .
قال : قلت : من هؤلاء ؟ قال :
الذين يفطرون قبل تحلة صومهم رواه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما .
وكفى بمن يفطر في رمضان عمدا ، كفاه إثما أنه انتهك حرمة ركن الإسلام .

*** هل يجوز للإطفائي أن يفطر إن احتاج الفطر لإنقاذ الناس ،
خاصة وأنه يدخل في جوفه كثير من الدخان أثناء عملية الإنقاذ ؟

نعم يجوز لمن يحتاج الفطر لإنقاذ إنسان من هلكة ، مثل إنقاذ من في حريق ،
أو غريق ونحوهما ، يجوز له الفطر ، وعليه القضاء بعد ذلك ،
والاطفائيون إن دخل جوفهم الدخان بسبب عملية الإنقاذ ،
يحتاجون شرب أدوية بعد ذلك ، فلا حرج من ذلك كله ،
يفطرون ويقضون بعد رمضان .

*** الحامل والمرضع إن خافتا على النفس أو الولد هل تفطران ؟
الحامل والمرضع سواء خافتا على أنفسهما أو الولد ، أو كليهما معا ،
يجوز لهما الفطر ،
وأصح أقوال العلماء أن عليهما القضاء فقط .
وبعض العلماء يقول : يجب مع القضاء الإطعام أيضا عن كل يوم مسكين
إن كان الفطر بسبب الخوف على الولد فقط ، دون النفس ،
والإطعام ليس على الام بل على ولي الطفل ، والأصح أن الواجب القضاء
فقط إن شاء الله ، قياسا على من يفطر لإنقاذ غيره ، فهو يقضي فقط باتفاق العلماء ،
وكذلك الحامل والمرضع ، فإن زاد ولي الطفل مع ذلك إطعام مسكين عن كل يوم
من باب الاحتياط فهو حسن .

***هل الأفضل للمسافر الفطر أو الصوم ؟
قال تعالى:
( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر
ولا يريد بكم العسر ) . فالفطر للصائم المسافر جائز بنص القرآن .
لكن من لا يشق عليه الصوم ، ويكون القضاء أشق عليه بعد ذلك ،
فالصوم أفضل له من الفطر في السفر ، لانه أسرع في براءة الذمة ، وأيسر عليه ،
والله تعالى يحب اليسر ، فإن حصل في الصوم فهو أولى ،
لان كثيرا من الناس يقول يشق علي بعد ذلك القضاء لطبيعة عملي ،
والصوم في سفر مريح أيسر علي من القضاء .
أما من يشق عليه الصوم ولو مشقة يسيرة فالفطر أفضل لحديث :
( إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ) .
رواه أحمد من حديث ابن عمر رضي الله عنه .
فإن شق عليه الصوم جدا ، فالفطر في السفر في هذه الحالة متأكد ،
ولاينبغي الصيام والحالة هذه لحديث:
( ليس من البر الصيام في السفر ).
متفق عليه
.

*** سمعت أنه ليس كل مرض يجوز معه الفطر في رمضان ،
فما هو المرض الذي يجوز فيه الفطر في رمضان ؟

كل مريض يخشى على نفسه الضرر من الصوم ، ويشق عليه ،
يجوز له الفطر لعموم قوله تعالى ( فمن كان منكم مريضا أو على سفر
فعدة من أيام أخر )
.

*** حتى وجع الرأس ، والأسنان ؟
إن احتاج إلى تسكين الآلم ، لانه يشق عليه تحمله ، فلا حرج ، لعموم الآية ،
ولان الله تعالى أخبر فيها أنه يريد التيسير ، فكل ما يحصل به التيسير
على المريض والمسافر ،
يجوز اتباع الرخصة فيه .

*** قدمت من سفر وكنت مفطرا فيه ، ولكن وصلت الظهر ،
ووجدت زوجتي طهرت من حيضها في أثناء ذلك النهار ،
فجامعتها ونحن في نهار رمضان ،
لأننا لم نكن صائمين ذلك اليوم أصلا ،
وقيل لنا عليكما الكفارة ، فهل هذا صحيح ؟.

، كلا ليس بصحيح، لاشيء عليكما ، لان من أفطر لعذر ثم زال العذر في أثناء النهار ،
لم يجب عليه الإمساك بقية اليوم ، وأنت كنت مفطرا لعذر ، وكذلك زوجتك .
لكن من أفطر لغير عذر ، ثم ندم وتاب ،
يجب عليه الإمساك بقية اليوم عند عامة الفقهاء ،
وكذلك من أفطر يظن الفجر لم يطلع ثم تبين له أن قد طلع ، يجب عليه الإمساك ،
ومن أفطر يظن الشمس غربت ثم تبين أنها لم تغب ، يجب عليه الإمساك حتى تغرب .

*** كنت مسافرا ونويت الفطر وعزمت عليه ،
ولكن لما وصلت إلى محطة بنزين ، وجدتها مغلقة ،
ثم أكملت سفري ولم أفطر حتى غربت الشمس ؟

يجب عليك قضاء ذلك اليوم ، لان العزم على الفطر يبطل الصيام ،
فالنية يجب استصحابها في أثناء كل فترة الصوم من الفجر إلى غروب الشمس ،
ولكن لك أجر نية صوم التطوع ذلك اليوم ،
لان صيام التطوع يجوز أن تكون نيته في النهار .

***هل وضع الطيب على اللحية والثياب يفطر الصائم ؟
كلا وضع الطيب والعطور لا يفطر الصائم لعدم الدليل على ذلك .
*** والسواك ؟
يستحب السواك للصائم في أثناء الصيام، ومن كرهه بعد الزوال فلا دليل مع هذه الكراهة،
بل يستحب ذلك مطلقا ، وحديث:
( خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) .
لا يخالف سنة السواك ، لان الخلوف أصلا يخرج من المعدة ، وليس من بين الأسنان ،
وقد دلت نصوص كثيرة على استحباب أن يتعاهد المسلم ما بين أسنانه بالتنظيف
والله أعلم .
*** هل سحب الدم من الوريد يبطل الصوم ؟
لا يبطل الصوم ، والذين قالوا يبطل الصوم قاسوا على الحجامة ،
ولكن الصحيح أن الحجامة لا تبطل الصوم ، لحديث انس :
( أول ما كرهت الحجامة للصائم أن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه
احتجم وهو صائم ، فمر به النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
أفطر هذان ، ثم رخص بعد ذلك في الحجامة للصائم وكان أنس يحتجم وهو صائم ) .
رواه الدار قطني ،
والقول بأن الحجامة لاتفطر الصائم مذهب جمهور العلماء واحتجوا أيضا بحديث
ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم .
رواه البخاري .

*** جامعت زوجتي في إحدى ليالي رمضان وأخرت الغسل عمدا
إلا بعد طلوع الفجر وصمت هل يصح هذا ؟

لا حرج عليك ، لحديث عائشة :
( أن النبي صل الله عليه وسلم كان يصبح جنبا من جماع غير احتلام
ثم يصوم رمضان ) .
متفق عليه
.

*** في رمضان الماضي كنت أحيانا أحتلم في نوم النهار ؟
فهل يضر ذلك الصيام؟

كلا لا يضر ذلك الصيام ، بإجماع العلماء ، الاحتلام لا يؤثر على الصوم .
*** هل العادة السرية تبطل الصوم ؟
نعم تبطل الصوم ، لان الحديث القدسي يقول عن الصائم :
( يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ) ،
وهذا لم يدع شهوته ، فهي تبطل الصوم مثل الطعام والشراب
ولهذا جعلت في سياق واحد في الحديث السابق .

*** هل قطرة العين والأذن تفطران الصائم ؟
قطرة العين والأذن لاتفطران الصائم ، لانهما ليسا أكلا ولا شربا
ولا في معنى الآكل والشرب ، وليسا منفذا طبيعيا للحلق ، بخلاف الأنف ،
وبعض الناس يقول إنك تحس بطعم قطرة العين أحيانا في حلقك ،
فنقول مجرد وجود الطعم ليس دليلا على حصول الفطر ،
لان أحيانا من لطخ قدميه بشيء يجد طعمه في حلقه ،
وبعض أنواع الطيب تضعه على خدك ، فتجد طعمه ، فهذا ليس دليلا .
والدليل على أن قطرة الأذن والعين لاتفطران الصائم ،
أن الكحل والتداوي بالتقطير في العين والأذن ،
كان معروفا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد ما يدل على أنهما يفطران ،
وما سكت عنه النبي صلى الله عليه وسلم فهو عفو ،
وهذا رأي شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى .
وقطرة الأنف ؟
قطرة الأنف تفطر الصائم لحديث:
( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما ) .
وإنما نهاه عن المبالغة في الاستنشاق في الوضوء لانه يحصل به الفطر.

*** هل حقنة الأنسولين أو غيرها تفطر الصائم ؟
أصح قولي العلماء إن الحقنة التي لاتغذي الجسد ،
مثل الأنسولين وما يأخذه المريض من الدواء عن طريق حقنــــة في العضل ،
أن ذلك كله لا يفطر الصائم ،
لان الله تعالى قال:
( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر
ثم أتموا الصيام إلى الليل ) .
والحقنة التي ليست في معنى الطعام والشراب ولاتغني عنهما ، ليست أكلا ولا شربا ،
ولا هي في معناهما ، ولم يرد نص يدل على أنها تبطل الصوم ،
فلا نص ولا قياس ، والأصل عدم إثبات ما يبطل الصوم إلا بالنص ،
فهي لا تبطل الصوم إن شاء الله تعالى ،
وهذا أيضا رأي شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى وجماعة من العلماء .

*** والحقنة التي في الوريد التي تسمى المغذي ؟
هذه تفطر الصائم لأنها في معنى الأكل والشرب ، فهي تغني عنهما ،
بل هي خلاصة الطعام والشراب أصلا .

*** إن دخل في حلقي شيء من غير قصد مثل تراب أو غبار
أو دخان أو حشرة هل يبطل ذلك الصوم ؟

لا يبطل الصوم ، لان هذا مثل النسيان وفي الحديث :
( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ).
متفق عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة هامة عن الصيام!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  على من يجب الصيام؟
»  على من يجب الصيام؟
» عظموا شهر الصيام
»  أنواع الصيام
»  فضل الصيام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اجيال :: اسلاميات :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: