منتدي اجيال
جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات  1711_m10
منتدي اجيال
جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات  1711_m10
منتدي اجيال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اجيال

| افلام اجنبى | افلام عربى | العاب | انمى | مسلسلات | برامج
 
الرئيسيةأحدث الصورالمجلهالتسجيلدخول

 

 جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eman khaled
..::عضو برونزي::..

..::عضو برونزي::..
Eman khaled


جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات  Oouu-o10
 ♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~: ♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~: : جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات  Oe10
♥|ع ـــٌمـاـًـيً ♥|ع ـــٌمـاـًـيً : جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات  Collec10
♥|الجنسًـِـِ * ♥|الجنسًـِـِ * : انثى
مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: : جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات  Pi-ca-30
 ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ : 4703
اآلًسـممْعَهْـ♣ اآلًسـممْعَهْـ♣ : 4
سجَلت بتـآريخ * سجَلت بتـآريخ * : 29/03/2017
العمر العمر : 27
احترام المنتدي احترام المنتدي : جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات  111010
جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات  Oouu-o11

جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات  Empty
مُساهمةموضوع: جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات    جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات  I_icon11الخميس أبريل 06, 2017 7:45 pm

جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات



(( بسم الله الرحمن الرحيم ))

(( لا أسئلكم عليه مالا ً إن أجري إلا على الله ))

(( صدق الله العظيم ))



الممقدمة

الحمدالله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحابتة أجمعين .

أمـا بـعـد :

فانطلاقا ً من قول الحق تبارك وتعالى (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون ))

فقد عرفت هذه الأمة طلب الفتوى من ورثة الأنبياء وهم العلماء ذلك لهم مستندين

على الأدلة الصحيحة يهدون الناس إلى الحق فهم فيهم كمثل النجوم يهتدي بهم

في ظلمات البر والبحر .

وأن من أركان الإسلام صيام شهر رمضان ولقد تنوعت أحكام هذه الفريضة

في حق الناس بحسب أحوالهم .

وتيسيرا ً لوصول المعلومة حول هذه الفريضة للناس فقد قام مركز الدعوة والأرشاد

بجمع ماتيسر في حينه من الأسئلة والأجوبة عليها والتي تتعلق بأحكام الصيام مما صدر

من علمائنا الأجلاء أجزل الله لهم المثوبات وأعلى لهم الدرجات في الجنات .

سائلين المولى عز وجل أن ينفع الجميع بها حتى يعبد سبحانه على بصيرة .

والله من وراء القصد , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحابتة

والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

قــائــمـــة الــفـــتـــــاوي


س 1 / ماحكم الأعتماد على الرؤية المعتادة ؟

س 2 / ماحكم الأعتماد على الرؤية بالأرصاد الفلكية ؟

س 3 / ماحكم الأعتماد على الرؤية مايسمى (( بالدربيل )) ؟

س 4 / ماحكم الزام المسلمين جميعا ً في كل دول العالم الصيام برؤية واحدة ؟

س 5 / متى يصوم المسلمون في بلاد الكفار التي ليس فيها رؤية شرعية لهلال الشهر ؟

س 6 / مافوائد الصوم الاجتماعية ؟

س 7 / متى يصوم الرجل ؟

س 8 / متى تصوم المرأة ؟

س 9 / ماحكم من لا يعلم بدخول شهر رمضان إلا بعد طلوع الفجر بسسب نوم أو غيرة ؟

س 10 / ماحكم صوم الطفل الصغير ؟

س 11 / ماذا ينبغي للصائم ومايجب عليه ؟

س 12 / ماحكم من أكل في أثناء الأذان أو بعدة بقليل ؟

س 13 / ماحكم من شرب جاهلا ً بعد طلوع الفجر ؟

س 14 / ماحكم إذا شرب الصائم بعد سماعة أذان الفجر فهل يصح صومه ؟

س 15 / ماحكم الشرب وقت أذان الفجر ؟

س 16 / ماحكم من يأكل وقت أذان الفجر ؟

س 17 / مالمقصود من بركة السحور ؟

س 18 / ماحكم صيام المرء وهو على جنابة بدون قصد لهذه الجنابة ؟

س 19 / ماحكم تأخير غسل الجنابة إلى طلوع الفجر ؟

س 20 / ماحكم تأخير غسل الحيض أو النفاس إلى طلوع الفجر ؟

س 21 / هل يجوز للحائض أن تصوم ؟

س 22 / ماحكم من تأكل حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية – (( الحيض )) ؟

س 23 / ماحكم المريض الذي لايقوى على الصيام ؟

س 24 / ماحكم المريض الذي أفطر بعض أيام رمضان الماضي ولم يستطيع قضاءها فما هي كفارة ذلك ؟

س 25 / ماحكم المريض الذي لايستطيع صيام رمضان هذا العام فما هي كفارة ذلك ؟

س 26 / ماحكم مريض الكلى بالصوم ؟

س 27 / ماحكم استخدام بخاخ الربو للصائم ؟

س 28 / ماحكم استخدام السواك رمضان ؟

س 29 / ماحكم السواك للصائم بعد الزوال ؟ ومادليل الذين يكرهونه ؟

س 30 / ماحكم استعمال المعجون وهو صائم ؟

س 31 / ماحكم استعمال دواء الغرغرة ؟

س 32 / ماحكم استعمال العطورات في نهار رمضان ؟

س 33 / ماحكم استعمال قطرة العين والأذن هل تفطر ؟

س 34 / ماحكم أخذ الأبر والحقن العلاجية في نهار رمضان ؟

س 35 / ماحكم سحب الدم من الصائم ؟

س 36 / ماحكم تغير الدم للصائم ؟

س 37 / ماحكم استعمال المكياج و الدهان المرطب للبشرة ؟

س 38 / هل الغبار يفطر ؟

س 39 / ماحكم قلع الضرس نهار رمضان ؟

س 40 / ماحكم السباحة في البحر أو في البرك في نهار رمضان ؟

س 41 / ماحكم تذوق الطعام للصائم ؟

س 42 / ماحكم بلع الريق في نهار رمضان ؟

س 43 / ماحكم من أكل وشرب ناسيا ً ؟

س 44 / ماحكم فاقد العقل في صيام رمضان ؟

س 45 / ماحكم من جامع امرأتة في نهار رمضان ؟

س 46 / ماحكم صوم المرء وهو على جنابة ؟

س 47 / ماحكم الجماع في نهار رمضان في أثناء السفر ؟

س 48 / ماحكم الاحتلام في الصوم ؟

س 49 / ماحكم صوم سائقي الحافلات ؟

س 50 / ماحكم افطار المجاهدين في رمضان ؟

س 51 / متى يفطر المسافر بالطائرة قبل المغرب ؟

س 52 / ماحكم الصوم في السفر ؟

س 53 / ماحكم المفطر المسافر اذا مر ببلد ومكث فيها هل يصوم ؟

س 54 / ماحكم الأسترجاع في نهار رمضان ؟

س 55 / ماحكم الحامل إذا أفطرت في نهار رمضان ؟

س 56 / ماحكم الذي يصوم ولا يصلي ؟

س 57 / ماحكم من يصوم ويصلي في رمضان فقط ؟

س 58 / ماحكم من يشرب الخمر في ليالي رمضان ؟

س 59 / ماحكم الكلام الخبيث في نهار رمضان ؟

س 60 / العامل هل يجوز له الافطار في نهار رمضان ؟

س 61 / ماحكم من يفطر من أجل الأمتحانات ؟

س 62 / ماحكم من ترك الصوم في رمضان من غير عذر ؟

س 63 / ماحكم من شفى من مريض طويل هل يقضي مافاته من صوم ؟

س 64 / ماحكم من أخر قضاء رمضان إلى رمضان القادم ؟

س 65 / ماحكم من مات وعليه قضاء ؟ هل يصام عنه ؟

س 66 / ماحكم من مات وعليه أيام من الصيام منذورة فهل يصام عنه ؟

س 67 /ماحكم من فاته صيام بعض الايام وذلك بعذر ؟ هل يصومها متتابعة أم يجوز له أن يفرقها ؟

س 68 / ماحكم من مات والدة وعليه أيام أوصاها بها هل يصومها ؟

س 69 / ماحكم من عليه بعض الأيام من رمضان قبل ثمان سنوات ؟

س 70 / ماحكم صيام 28 يوما ً فقط في رمضان ؟

س 71 / ماحكم من يصومون 30 يوما ً بأستمرار في رمضان ؟

س 72 / ماحكم من بداء الصوم بالسعودية أو غيرها ثم سافر لبلاد شرق أسيا حيث

يتأخر الشهر الهجري يوما ً هل يصوم 31 يوما ً ؟


س 73 / ماحكم الإسراف في مائدة الإفطار ؟

س 74 / ماحكم قيام الليل في شهر رمضان ؟ ومن أي ساعة يبداء وإلى أي ساعة ينتهي ؟

س 75 / ماهي شروط الأعتكاف ؟

س 76 / هل يجوز إهداء ثواب الصيام للميت ؟

س 77 / ماحكم صيام ست من شوال ؟


ـــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



س 1 / ماحكم الأعتماد على الرؤية المعتادة ؟

الطريقة الشرعية لثبوت دخول الشهر أن يتراءى الناس الهلال وينبغي

أن يكون ذلك ممن يوثق به في دينه وفي قوة نظرة , فإذا رأوه وجب

العمل بمقتضى هذه الرؤية , صوما ً إن كان الهلال هلال رمضان ,

وإفطارا ً إن كان الهلال هلال شوال .

الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب الدعوة رقم (( 5 )) صفحة 150
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س 2 / ماحكم الأعتماد على الرؤية بالأرصاد الفلكية ؟

لايجوز اعتماد حساب المراصد الفلكية إذا لم يكن رؤية ,

فإن كان هناك رؤية ولو عن طريق المراصد الفلكية فإنها معتبرة

لعموم قول النبي صلى الله علية وسلم

(( إذا رأيتموه فصوموا , وإذا رأيتموه فأفطروا ))

أما الحساب فإنه لايجوز العمل به ولا الاعتماد عليه .

الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب الدعوة رقم (( 5 )) صفحة 150
ـــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ

س 3 / ماحكم الأعتماد على الرؤية مايسمى (( بالدربيل )) ؟

استعمال مايسمى بالدربيل وهو المنظار المقرب في رؤية الهلال فلا بأس به ,

ولكن ليس بواجب لأن الظاهر من السنة أن الأعتماد على الرؤية المعتادة لا على غيرها ,

ولكن لو استعمل فرأه من يوثق به فإن يعمل بهذه الرؤية .

وقد كان الناس قديما ً يستعملون ذلك لما كانوا يصعدون (( المنائر )) في ليلة الثلاثين من شعبان

أو ليلة الثلاثين من رمضان فيتراؤنة بواسطة هذا المنظار , على كل حال متى ثبتت رؤيته بأي وسيلة

فإنه يجب العمل بمقتضى هذه الرؤية لعموم قول النبي صلى الله علية وسلم

(( إذا رأيتموه فصوموا , وإذا رأيتموه فأفطروا )) .

الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب الدعوة رقم (( 5 )) صفحة 151
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ

س 4 / ماحكم الزام المسلمين جميعا ً في كل دول العالم الصيام برؤية واحدة ؟


هذه المسأله اختلف فيها أهل العلم أي إذا رئي الهلال في بلد من بلاد المسلمين وثبت رؤيتة شرعا ً

فهل يلزم بقية المسلمين أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية .

فمن أهل العلم من قال إنه يلزمهم أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية واستدلوا بعموم قولة تعالى

(( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا ً أو على سفر فعدة من أيام أخر )) .. سورة البقرة , الأية 185

وبقول النبي صلى الله عليه وسلم (( إذا رأيتموه فصوموا )) قالوا : الخطاب عام لجميع المسلمين .

ومن المعلوم أنه لا يراد به رؤية كل إنسان بنفسة لأن هذا متعذر وإنما المراد بذلك إذا رأه من يثبت برؤيتة

دخول الشهر . وهذا عام في كل مكان .


وذهب أخرون من أهل العلم إلى أنه إذا اختلفت المطالع فلكل مكان رؤيتة .

وإذا لم تختلف المطالع , فانه يجب على من لم يروه إذا ثبتت رؤيتة بمكان يوافقهم في المطالع

أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية .

واستدل هؤلاء بنفس ما استدل به الأولون فقالوا : إن الله تعالى يقول :

(( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )) سورة البقرة .. الأية : 185

ومن المعلوم أنه لا يراد بذلك رؤية كل إنسان بمفرده , فيعمل به في المكان الذي رئي فيه ,

وفي كل مكان يوافقهم في مطالع الهلال , أما من لم يوافقهم في مطلع الهلال فإنه لم يره لا حقيقة ولا حكما ً .

وقالوا : كذلك نقول في قول النبي صلى الله عليه وسلم (( إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا ))

فإن من كان في مكان لا يوافق مكان الرائي في مطالع الهلال لا يكن رأه لا حقيقة ولا حكما ً ,

قالوا : والتوقيت الشهري كالتوقيت اليومي , فكما أن تختلف في الإمساك والإفطار الشهري ,

ومن المعلوم أن الاختلاف اليومي له أثر باتفاق المسلمين ,

فمن كانوا في الشرق فإنهم يمسكون قبل من كانوا في الغرب ويفطرون قبلهم أيضا ً .

فإذا حكمنا باختلاف المطالع في التوقيت اليومي , فإن مثله تماما ً في التوقيت الشهر .

ولايمكن أن يقول قائل إن قوله تعالى ::

(( فالأن باشروهن وابتغوا ماكتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض

من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل )) سورة البقرة .. الأية : 187

وقوله صلى الله عليه وسلم : (( إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا

وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ))

لايمكن لأحد أن يقول إن هذا عام لجميع المسلمين في كل الأقطار .

الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب الدعوة رقم (( 5 )) صفحة 152 – 156
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

س 5 / متى يصوم المسلمون في بلاد الكفار التي ليس فيها رؤية شرعية لهلال الشهر ؟

فإن هؤلاء يمكنهم أن يثبتوا الهلال عن طريق شرعي , وذلك بأن يتراءوا الهلال

إذا أمكنهم ذلك , فإن لم يمكنهم هذا فإنه متى ثبتت رؤية الهلال في أي بلد إسلامي

فإنهم يعملون بمقتضى هذه الرؤية سواء رأوه أو لم يروه

وإن قلنا بالقول الثاني , وهو اعتبار كل بلد بنفسه , إذا كان يخالف البلد الأخر في مطالع الهلال

ولم يتمكنوا من تحقيق الرؤية في البلد التي هم فيها فإنهم يعتبرون أقرب البلاد الإسلامية إليهم.

لأن هذا أعلى ما يمكنهم العمل به .

الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب الدعوة رقم (( 5 )) صفحة 152 – 156
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

س 6 / مافوائد الصوم الاجتماعية ؟

لها فوائد اجتماعية كثيرة منها شعور الناس بأنهم أمة واحدة يأكلون في وقت واحد ,

ويصومون في وقت واحد ويشعر الغني بنعمة الله ويعطف على الفقير ,

ويقلل من مزالق الشيطان لابن أدم , وفيه تقوى الله وتقوى الله تقوي الأواصر بين أفراد المجتمع .

الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب فتاوي الصيام صفحة 24
ــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

س 7 / متى يصوم الرجل ؟


يصوم الرجل اذا أتم 15 عاما ً وجبت عليه التكاليف فإن هذه السن علامة البلوغ ,

والذي تساهل بالصوم وقد حكم ببلوغه قد ترك واجبا ً , فعليه قضاء ماترك أو أفطر فيه من أيام الرمضانات

التي مرت من قبل توبته ولا يعذر بجهله بحكمة الصيام فعليه قضاء الأيام التي تركها أو لم يتم الصيام

فيها مع الكفارة عن كل يوم طعام مسكين فإن كان جاهلا ً بعددها فعليه الاحتياط حتى يتقين أنه قضى

ماوجب في ذمته ,

الشيخ / عبدالله ابن جبرين .. (( حفظه الله )) في كتاب فتاوي الصيام صفحة 887 ))
ــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

س 8 / متى تصوم المرأة ؟


المرأة تكون مكلفة بشروط الإسلام والعقل والبلوغ ويحصل البلوغ بالحيض أو الاحتلام

أو نبات شعر خشن حول القبل , أو بلوغ 15 عاما ً فهذه الفتاة إذا كانت قد توفرت فيها

شروط التكليف فالصيام واجب عليها ويجب عليها قضاء ماتركته من الصيام في وقت تكليفها

وإذا اختلف شرط من الشروط فليست مكلفة ولا شي عليها .

الشيخ عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة صفحة 899 ))
ـــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

س 9 / ماحكم من لا يعلم بدخول شهر رمضان إلا بعد طلوع الفجر بسسب نوم أو غيرة ؟


من لم يعلم بدخول شهر رمضان إلا بعد طلوع الفجر فعليه أن يمسك عن المفطرات بقية يومه

لكونه يوما ً من رمضان . لا يجوز للمقيم الصحيح أن يتناول فيه شيئا ً من المفطرات

وعليه القضاء لكونه لم يبيت الصيام قبل الفجر وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم

أنه قال (( من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له )) والمراد بذلك صيام الفرض

لما ذكرنا معه الحديث الشريف ,

أما صيام النفل فيجوز أثناء النهار إذا لم يتناول شيئا ً من المفطرات لأنه صح عنه

صلى الله عليه وسلم مايدل على ذلك .

الشيخ عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة صفحة 899 ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اجيال :: اسلاميات :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: