منتدي اجيال
تنمية مهارات القراءه عند الاطفال  1711_m10
منتدي اجيال
تنمية مهارات القراءه عند الاطفال  1711_m10
منتدي اجيال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اجيال

| افلام اجنبى | افلام عربى | العاب | انمى | مسلسلات | برامج
 
الرئيسيةأحدث الصورالمجلهالتسجيلدخول

 

 تنمية مهارات القراءه عند الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eman khaled
..::عضو برونزي::..

..::عضو برونزي::..
Eman khaled


تنمية مهارات القراءه عند الاطفال  Oouu-o10
 ♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~: ♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~: : تنمية مهارات القراءه عند الاطفال  Oe10
♥|ع ـــٌمـاـًـيً ♥|ع ـــٌمـاـًـيً : تنمية مهارات القراءه عند الاطفال  Collec10
♥|الجنسًـِـِ * ♥|الجنسًـِـِ * : انثى
مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: : تنمية مهارات القراءه عند الاطفال  Pi-ca-30
 ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ : 4703
اآلًسـممْعَهْـ♣ اآلًسـممْعَهْـ♣ : 4
سجَلت بتـآريخ * سجَلت بتـآريخ * : 29/03/2017
العمر العمر : 27
احترام المنتدي احترام المنتدي : تنمية مهارات القراءه عند الاطفال  111010
تنمية مهارات القراءه عند الاطفال  Oouu-o11

تنمية مهارات القراءه عند الاطفال  Empty
مُساهمةموضوع: تنمية مهارات القراءه عند الاطفال    تنمية مهارات القراءه عند الاطفال  I_icon11الجمعة أبريل 14, 2017 12:12 pm

تنمية مهارات القراءه عند الاطفال



*أساليب لتنمية مهارات القراءة*

هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه اﻷ‌ساليب :*

1- تدريب الطﻼ‌ب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطﻼ‌ب .*

2- اﻻ‌هتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب ﻻ‌ يجيد اﻷ‌داء الحسن إﻻ‌ إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى اﻹ‌جمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطﻼ‌ب قبل القراءة الجهرية.*

3- تدريب الطﻼ‌ب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات وﻻ‌ سيما أو أخرها .*

4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب ﻻ‌ المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعﻼ‌ج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .*

5- تدريب الطﻼ‌ب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام اﻵ‌خرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زمﻼ‌ئه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً ﻷ‌ن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.*

6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن المﻼ‌حظ أن بعض المعلمين في المرحلة اﻻ‌بتدائية يطلبون من طﻼ‌بهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد اﻹ‌زعاج مما يؤثر على صحتهم وﻻ‌ سيما حناجرهم.*

7- تدريب الطﻼ‌ب على الفهم وتنظيم اﻷ‌فكار في أثناء القراءة .*

8- تدريب الطﻼ‌ب على القراءة جملة جملة ، ﻻ‌ كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .*

9- تدريب الطﻼ‌ب على التذوق الجمالي للنص ، واﻹ‌حساس الفني واﻻ‌نفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.*

10- تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .*

11- تشجيع الطﻼ‌ب المتميزين في القراءة بمختلف اﻷ‌ساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة واﻹ‌لقاء في اﻹ‌ذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .*

12- غرس حب القراءة في نفوس الطﻼ‌ب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطﻼ‌ب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .*

13- تدريب الطﻼ‌ب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .*

14- تدريب الطﻼ‌ب علي ترجمة عﻼ‌مات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .*

15- ينبغي أﻻ‌ ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .*

16- عﻼ‌ج الطﻼ‌ب الضعاف وعﻼ‌جهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم ، وأما أخطأ الطﻼ‌ب فيمكن إصﻼ‌حها بالطرق التالية :*

- تمضي القراءة الجهرية اﻷ‌ولى دون إصﻼ‌ح اﻷ‌خطاء إﻻ‌ ما يترتب عليه فساد المعنى*
- بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه .*
- يمكن أن نستعين ببعض الطﻼ‌ب ﻹ‌صﻼ‌ح الخطأ لزمﻼ‌ئهم القارئين .*
- قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .*
- قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعﻼ‌ج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطﻼ‌ب فيما اخطأ فيه زميلهم .*
- يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً ﻻ‌ قيمة له وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فﻼ‌ بأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنمية مهارات القراءه عند الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الطفل الموهوب - تنمية مهارات
» لجعل القراءه للأطفال أكثر متعه
» تنمية الطموح لدى الأطفال.. ؟؟
»  نصائح تنمية خيال الطفل
» تنمية الذكاء للاطفال عن طريق الالعاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اجيال :: الاسرة :: الاسرة-
انتقل الى: