Eman khaled ..::عضو برونزي::..
♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~: : ♥|ع ـــٌمـاـًـيً : ♥|الجنسًـِـِ * : مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: : ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ : 4703 اآلًسـممْعَهْـ♣ : 4 سجَلت بتـآريخ * : 29/03/2017 العمر : 27 احترام المنتدي :
| موضوع: تنمية مهارات القراءه عند الاطفال الجمعة أبريل 14, 2017 12:12 pm | |
| تنمية مهارات القراءه عند الاطفال
*أساليب لتنمية مهارات القراءة* هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه اﻷساليب :* 1- تدريب الطﻼب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطﻼب .* 2- اﻻهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب ﻻ يجيد اﻷداء الحسن إﻻ إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى اﻹجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطﻼب قبل القراءة الجهرية.* 3- تدريب الطﻼب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات وﻻ سيما أو أخرها .* 4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب ﻻ المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعﻼج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .* 5- تدريب الطﻼب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام اﻵخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زمﻼئه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً ﻷن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.* 6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن المﻼحظ أن بعض المعلمين في المرحلة اﻻبتدائية يطلبون من طﻼبهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد اﻹزعاج مما يؤثر على صحتهم وﻻ سيما حناجرهم.* 7- تدريب الطﻼب على الفهم وتنظيم اﻷفكار في أثناء القراءة .* 8- تدريب الطﻼب على القراءة جملة جملة ، ﻻ كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .* 9- تدريب الطﻼب على التذوق الجمالي للنص ، واﻹحساس الفني واﻻنفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.* 10- تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .* 11- تشجيع الطﻼب المتميزين في القراءة بمختلف اﻷساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة واﻹلقاء في اﻹذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .* 12- غرس حب القراءة في نفوس الطﻼب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطﻼب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .* 13- تدريب الطﻼب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .* 14- تدريب الطﻼب علي ترجمة عﻼمات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .* 15- ينبغي أﻻ ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .* 16- عﻼج الطﻼب الضعاف وعﻼجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم ، وأما أخطأ الطﻼب فيمكن إصﻼحها بالطرق التالية :* - تمضي القراءة الجهرية اﻷولى دون إصﻼح اﻷخطاء إﻻ ما يترتب عليه فساد المعنى* - بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه .* - يمكن أن نستعين ببعض الطﻼب ﻹصﻼح الخطأ لزمﻼئهم القارئين .* - قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .* - قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعﻼج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطﻼب فيما اخطأ فيه زميلهم .* - يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً ﻻ قيمة له وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فﻼ بأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته . | |
|