Eman khaled ..::عضو برونزي::..
♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~: : ♥|ع ـــٌمـاـًـيً : ♥|الجنسًـِـِ * : مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: : ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ : 4703 اآلًسـممْعَهْـ♣ : 4 سجَلت بتـآريخ * : 29/03/2017 العمر : 27 احترام المنتدي :
| موضوع: القواعد الذهبيه لتربية الطفل الجمعة أبريل 14, 2017 12:15 pm | |
| القواعد الذهبيه لتربية الطفل
القواعد الذهبيه لتربية الطفل *القواعد الذهبية لتربية الطفل* * يمكن تلخيص القواعد اﻷساسية لتربية الطفل فيما يلي:* *1- مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل* *المكافأة واﻹثابة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره وهي أيضا أداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضا ﻷنها تعكس معنى القبول اﻻجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية* والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبﻼ* *مثال : ـ* *في فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية اﻹخراج ( البول والبراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص على أﻻم أن تبادر فورا بتعزيز ومكافأة هذا السلوك الجيد إما عاطفيا وكﻼميا ( بالتقبيل والمدح والتشجيع ) أو بإعطائه قطعة حلوى .. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبول في فراشه ليﻼ حيث يكافأ عن كل ليلة جافة .* أنواع المكافآت* *1- المكافأة اﻻجتماعية:* *هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفي المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .* ما المقصود بالمكافأة اﻻجتماعية ؟* اﻻبتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - اﻻهتمام - إيماءات الوجه المعبرة عن الرضا واﻻستحسان* العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ واﻷطفال عادة ميالون لهذا النوع من اﻹثابة* قد يبخل بعض اﻵباء بإبداء اﻻنتباه والمديح لسلوكيات جيدة أظهرها أوﻻدهم إما ﻻنشغالهم حيث ﻻ وقت لديهم لﻼنتباه إلى سلوكيات أطفالهم أو ﻻعتقادهم الخاطئ أن على أوﻻدهم إظهار السلوك المهذب دون حاجة إلى إثابته آو مكافأته* *مثال : ـ* *الطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثﻼ ولم تجد أي إثابة من أﻻم فإنها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل* وبما أن هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبﻼ فمن المهم إثابة السلوك ذاته وليس الطفل* مثال:ـ* الطفلة التي رتبت غرفة النوم ونظفتها يمكن إثابة سلوكها من قبل أﻻم بالقول التالي: ( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لها وتنظيفها عمل رائع افتخر به يا ابنتي الحبيبة ) .. هذا القول له وقع اكبر في نفسية البنت من أن نقول لها ( أنت بنت شاطرة )* *2- المكافأة المادية:* *دلت اﻹحصاءات على أن اﻹثابة اﻻجتماعية تأتي في المرتبة اﻷولى في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية .* ما المقصود بالمكافأة المادية ؟* إعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - إعطاء نقود - إشراك الطفلة في إعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة (حديقة حيوانات - .. الخ )* *مﻼحظات هامة* *1- يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجﻼ بﻼ تردد وﻻ تأخير وذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوب فالتعجيل بإعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك اﻹنساني سواء للكبار أو الصغار* 2- على اﻷهل اﻻمتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( أي أن يشترط الطفل إعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب أن تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله .* 2- عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأة عارضة أو بصورة غير مباشرة* السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه أن يتعزز ويتكرر مستقبﻼ* *( مثال )* *أﻻم التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها إلى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النوم ثم رضخت أﻻم لطلبها بعد أن بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخ ابنتها* *تحليل* *في هذا الموقف تعلمت البنت أن في مقدورها اللجوء إلى البكاء مستقبﻼ لتلبية رغباتها و إجبار أمها على الرضوخ* *(مثال آخر)* *إغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه مع التليفزيون هو مكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي إلى صراع بين الطفل وأهله إذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقت محدد* *3- معاقبة السلوك السيئ عقابا ﻻ قسوة فيه و ﻻ عنف *o* | |
|