Eman khaled ..::عضو برونزي::..
♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~: : ♥|ع ـــٌمـاـًـيً : ♥|الجنسًـِـِ * : مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: : ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ : 4703 اآلًسـممْعَهْـ♣ : 4 سجَلت بتـآريخ * : 29/03/2017 العمر : 27 احترام المنتدي :
| موضوع: الالفاظ البذيئه عند الاطفال وطرق الحل الجمعة أبريل 14, 2017 10:30 pm | |
|
**ابني يقول الفاظ بذيئه فما الحل؟!*موسوعة الطفل الذهبية الاطفال للاباء والامهات *موسوعة الطفل الذهبية الاطفال للاباء والامهات * *ما أكثر ما يعانيه اﻵباء واﻷمهات من تلفظ أبناءهم بألفاظ بذيئة وكلمات بذيئة، ويحاولون عﻼجها بشتى الطرق كما أن "لكل داء دواء" فإن معرفة اﻷسباب الكامنة وراء الداء تمثل نصف الدواء.* *فالغضب والشحنة الداخلية الناتجة عنه كما يقولون "ريح تطفئ سراج العقل". ورحم الله اﻹمام الغزالي حينما دلنا على عدم قدرة البشر لقمع وقهر الغضب بالكلية ولكن يمكن توجيهه بالتعود والتمرين. فالله تعالى قال: "والكاظمين الغيظ" ولم يقل "الفاقدين الغيظ".* *وبالتالي فإن المطلوب هو توجيه شحنات الغضب لدى اﻷطفال حتى يصدر عنها ردود فعل صحيحة، ويعتاد ويتدرب الطفل على توجيه سلوكه بصورة سليمة، ويتخلص من ذلك السلوك المرفوض وللوصول إلى هذا ﻻ بد من اتباع اﻵتي:* *أوﻻً: التغلب على أسباب الغضب:* *- فالطفل يغضب وينفعل ﻷسباب قد نراها تافهة كفقدان اللعبة أو الرغبة في اللعب اﻵن أو عدم النوم... الخ. وعلينا نحن الكبار عدم التهوين من شأن أسباب انفعاله هذه. فاللعبة بالنسبة له هي مصدر المتعة وﻻ يعرف متعة غيرها (فمثﻼ: يريد اللعب اﻵن ﻷن الطفل يعيش "لحظته" وليس مثلنا يدرك المستقبل ومتطلباته أو الماضي وذكرياته.)* *- على اﻷب أو اﻷم أن يسمع بعقل القاضي وروح اﻷب ﻷسباب انفعال الطفل بعد أن يهدئ من روعه ويذكر له أنه على استعداد لسماعه وحل مشكلته وإزالة أسباب انفعاله وهذا ممكن إذا تحلى بالهدوء والذوق في التعبير من مسببات غضبه.* *ثانيًا: إحﻼل السلوك القويم محل السلوك المرفوض:* *1- البحث عن مصدر تواجد اﻷلفاظ البذيئة في قاموس الطفل فالطفل جهاز محاكاة للبيئة المحيطة فهذه اﻷلفاظ هي محاكاة لما قد سمعه من بيئته المحيطة: (اﻷسرة – الجيران – اﻷقران – الحضانة...).* *2- يعزل الطفل عن مصدر اﻷلفاظ البذيئة كأن تغير الحضانة مثﻼً إذا كانت هي المصدر..أو يبعد عن قرناء السوء إن كانوا هم المصدر فاﻷصل –كما قيل- في "تأديب الصبيان الحفظ من قرناء السوء".* *3- إظهار الرفض لهذا السلوك وذمه علنًا.* *4- اﻹدراك أن طبيعة تغيير أي سلوك هي طبيعة تدريجية وبالتالي التحلي بالصبر والهدوء في عﻼج اﻷمر أمر ﻻ مفر منه.* *"واستعينوا بالصبر والصﻼة وإنها لكبيرة إﻻ على الخاشعين".* *5- مكافئة الطفل بالمدح والتشجيع عند تعبيره عن غضبه بالطريقة السوية.* *6- فإن لم يستجب بعد 4-5 مرات من التنبيه يعاقب بالحرمان من شيء يحبه كالنزهة مثﻼً.* *7- يعود سلوك "اﻷسف" كلما تلفظ بكلمة بذيئة و ﻻ بد من توقع أن سلوك اﻷسف سيكون صعبًا في بادئ اﻷمر على الصغير، فتتم مقاطعته حتى يعتذر، ويناول هذا اﻷمر بنوع من الحزم والثبات واﻻستمرارية.**
0 | |
|