منتدي اجيال
 كيفية التعامل مع الطفل حديث الوﻷده حتى يبلغ السنه  1711_m10
منتدي اجيال
 كيفية التعامل مع الطفل حديث الوﻷده حتى يبلغ السنه  1711_m10
منتدي اجيال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اجيال

| افلام اجنبى | افلام عربى | العاب | انمى | مسلسلات | برامج
 
الرئيسيةأحدث الصورالمجلهالتسجيلدخول

 

  كيفية التعامل مع الطفل حديث الوﻷده حتى يبلغ السنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eman khaled
..::عضو برونزي::..

..::عضو برونزي::..
Eman khaled


 كيفية التعامل مع الطفل حديث الوﻷده حتى يبلغ السنه  Oouu-o10
 ♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~: ♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~: :  كيفية التعامل مع الطفل حديث الوﻷده حتى يبلغ السنه  Oe10
♥|ع ـــٌمـاـًـيً ♥|ع ـــٌمـاـًـيً :  كيفية التعامل مع الطفل حديث الوﻷده حتى يبلغ السنه  Collec10
♥|الجنسًـِـِ * ♥|الجنسًـِـِ * : انثى
مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: :  كيفية التعامل مع الطفل حديث الوﻷده حتى يبلغ السنه  Pi-ca-30
 ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ : 4703
اآلًسـممْعَهْـ♣ اآلًسـممْعَهْـ♣ : 4
سجَلت بتـآريخ * سجَلت بتـآريخ * : 29/03/2017
العمر العمر : 26
احترام المنتدي احترام المنتدي :  كيفية التعامل مع الطفل حديث الوﻷده حتى يبلغ السنه  111010
 كيفية التعامل مع الطفل حديث الوﻷده حتى يبلغ السنه  Oouu-o11

 كيفية التعامل مع الطفل حديث الوﻷده حتى يبلغ السنه  Empty
مُساهمةموضوع: كيفية التعامل مع الطفل حديث الوﻷده حتى يبلغ السنه     كيفية التعامل مع الطفل حديث الوﻷده حتى يبلغ السنه  I_icon11الجمعة أبريل 14, 2017 4:51 pm




الطفل في مرحلة الطفولة يظهر أكثر التطورات في حياته . ففي خﻼ‌ل السنة اﻷ‌ولى يتطور الطفل في كل شيء . يبدأ الطفل باﻻ‌ستجابة لبيئته ويتأقلم معها .
فهو يحاول أن ينظم ويغير في الوظائف والقدرات الكامنة لديه ليصبح إنسانا صغيرا كامﻼ‌ . إن اﻷ‌ب أو اﻷ‌م ﻻ‌ يستطيعان تحديد أهداف لطفلهما كالطول المطلوب أن يصله الطفل والوزن الذي يجب أن يزنه والقدرات التي يجب أن تكون لديه . فهذه اﻷ‌مور فردية يتميز بها كل فرد عن غيره . فعلى اﻵ‌باء أن ﻻ‌ يهتموا بهذه ، وان كان الطفل ﻻ‌ يمتلك الصفات المطلوبة ، فان هذا الشعور المقلق قد يؤثر على عواطف الطفل مما يجعله مفرط الحساسية .
يجب على اﻵ‌باء أن يشعروا بارتياح وأن يمنحوا الطفل العطف واﻻ‌هتمام لكي يستطيع هذا الطفل أن يحقق الحد المثالي من التطور .
مرحلة الطفولة المبكرة (أقل من شهر) :

إن الطفل ينام معظم ساعات النهار ماعدا تلك اﻷ‌وقات التي يتناول فيها الطعام . إن معظم تصرفات الطفل هي ردود أفعال : كأن يمص شفتيه عندما يشعر بالجوع، وكأن يقبض على إصبع أمه عندما تضعه في كفه . ليس من المألوف أن يعبر الطفل عن مشاعره، ولكنه يبتسم أحيانا عن غير وعي .
2- من شهر إلى شهرين :
ينمو الطفل سريعا يوما بعد يوم . عندما يكون مستلقيا على معدته، يرفع رأسه بزاوية مقدارها 45 ْ، ويحرك رأسه يمينا ويسارا، وعندما يكون مستلقيا على ظهره فإنه يركز بصره على شيء ويحدق فيه . وفي هذه الحالة، فإن اﻷ‌لعاب مثل : (الشخشيخة) أو الساعة المنبهة تكون منبه للطفل في هذه المرحلة . ومعظم اﻷ‌طفال الطبيعيين يقبضون أيديهم بقوة أثناء النوم، وأحيانا يمصون أصابعهم بغير وعي أثناء النوم أيضا، وبعضهم يضعون كل أصابعهم داخل فمهم، ولكن الطفل غالبا ما يمص إبهامه، وعندما يشعر الطفل بالجوع فإنه ينهال بالبكاء . أحيانا قد تﻼ‌حظ الطفل يحدق باتجاه واحد باستمرار وهذا يتعلق بوضع الطفل . وحتى تُبقي رأس الطفل بشكل جيد، يجب أن تحركي رأسه أو تغيري وضع الطفل كامﻼ‌ .
3- شهرين بعد الوﻻ‌دة :
تتميز هذه المرحلة بأن الطفل يبدأ بالضحك، وهذا يجعل اﻷ‌م تفرح كثيرا . وتزداد العﻼ‌قة بين اﻷ‌م وطفلها حنينا . ويصبح الطفل أكثر سعادة ويستقر عاطفيا تجاه اﻵ‌خرين . يبقى الطفل مستيقظا ساعات أطول وينام خﻼ‌ل الليل .
4- ثﻼ‌ثة أشهر بعد الوﻻ‌دة :
في هذه المرحلة يبدأ الطفل بإظهار طبيعته اﻻ‌جتماعية البدائية ويحاول أن يعبر عن نفسه بالركل والمصافحة واﻻ‌بتسام أو عمل الفقاعات كرد فعل لتحركات اﻷ‌م . وفي هذه المرحلة تبدأ الشخصية الفردية بالظهور، وتختفي اﻷ‌فعال اﻻ‌نعكاسية البدائية، وتزداد القدرة اﻹ‌رادية لديه . إن ردة الفعل المسماة ( بردة فعل الرقبة ) تكون قد استبدلت بتناسق الحركة بين اﻷ‌يدي واﻷ‌عين . بمعنى أن الطفل يحاول مﻼ‌مسة كل ما يراه . إنها العملية الوسيطة لعملية أخرى وهي لعب الطفل بألعابه في فترة ﻻ‌حقة . إن أي شيء متحرك ويصدر أصواتا، يمكن أن يكون خيارا جيدا للعبة الطفل . يستطيع الطفل أن يبقي رأسه في موضع واحد ولفترة قصيرة، ويستطيع أن يرضع وينظر إلى من حوله في نفس الوقت . إن عمل الطفل للفقاعات بواسطة فمه، فهذا تعبير عن سعادته وإحساسه بالنجاح، بينما تصبح اﻷ‌ساس لتطور اللغة عنده . يبدو أحيانا على الطفل أنه يلعب بصوته ويستعمله كأداة تحكم بعواطفه وكأداة لتعلم أساسيات اللغة ( التكلم ) .
الطفل في هذه المرحلة بحاجة إلى العناية المستمرة من اﻷ‌هل إذا كانت طريقة تربية الطفل من قبل اﻵ‌باء أو من قبل البيئة المحيطة به غير متناسقة وثابتة، فإن الطفل سينشأ لديه عدم القدرة على تنظيم عاداته . وهذا ﻻ‌ يعني أن على اﻵ‌باء أن يتبعوا قواعد أو بروتوكوﻻ‌ت محددة في التربية، وإنما يجب عليهم أن ﻻ‌ يغيروا من النمط الروتيني في تعاملهم مع الطفل خاصة عند إطعامه أو اللعب معه أو حتى عند وضعه للنوم . قد تﻼ‌حظين على الطفل الذي يشعر بالملل أنه يبكي، لذا حاولي أن تقصي عليه قصة بصوت منخفض، أو استلقي قربه وربتي على ظهره برقة . وفي الوقت ذاته، قد تكونين أنت نفسك بحاجة إلى الراحة . إذا كان الطفل يعلب فﻼ‌ تزعجيه واتركيه لوهلة حتى يفرغ .
5- أربعة أشهر بعد الوﻻ‌دة :
في هذه المرحلة يبدأ الطفل بالتصرف واﻷ‌كل والنوم بطريقته الخاصة وينام ساعات أطول خﻼ‌ل الليل ويبقى مستيقظا ساعات أكثر خﻼ‌ل النهار، ويستطيع أن يمد الطفل يده ليتناول ما يريد، كما يستطيع أن يبقي رأسه في وضع ثابت ويدعم الجزء اﻷ‌على من جسمه بواسطة كلتا يديه عندما يكون مستلقيا على بطنه . إن عضﻼ‌ت الرقبة والظهر تقوى، ولذا يستطيع أن يجلس لوهلة قصيرة إذا كان ظهره وكلتا يديه مسندتان . عندما يرفع الطفل نفسه بصورة عمودية فإنه يمد أرجله محاوﻻ‌ الوقوف . وفي هذه المرحلة يكون وزنه قد تضاعف عن وزنه عند الوﻻ‌دة، وأفضل وضعيه للطفل في هذه المرحلة هو وضعه مستلقيا على ظهره، وهذه الوضعية أفضل للطفل حيث انه يستطيع اللعب . ومعظم اﻷ‌حيان يلعب الطفل بجسمه، كأن يلعب بيده ويضعها في فمه .
وعندما يرى طعامه، يحاول أن يضعه في فمه . معظم اﻷ‌طفال في هذا السن يحاولون التجريب واﻻ‌كتشاف وذلك بوضع اﻷ‌شياء في أفواههم، ومن خﻼ‌ل اﻹ‌حساسات المتعددة التي يحس بها الطفل، يستطيع أن يفرق اﻷ‌شياء عن بعضها . يكون نظر الطفل في هذه المرحلة ما يزال ضعيفا ولكنه سرعان ما يعرف أبوه وأمه ويستطيع أن يربطهما ببعض، إذا كان الطفل حساسا للصوت، قد يبدي اهتمامه بـ ( صوت حركة الورق ) واﻷ‌صوات المنبعثة من (الشخشيخة) وتكّات الساعة . قد يحتفظ الطفل بذاكرته لحدث معين لبضعة ثوان، يمكنك أن تقرئي له حتى تنمي القدرات التربوية لديه، وأيضا فهي فرصة تسمح للطفل بالتعرف عليك أكثر .
6- خمسة أشهر بعد الوﻻ‌دة :
سرعة اكتساب الوزن تقل ولكن النشاط والتغيرات اﻻ‌جتماعية تكون متميزة، وفي هذه المرحلة يستطيع الطفل أن يجلس مسندا ظهره إلى كرسي ويستطيع أن ينقلب على ظهره أو بطنه بحرية ويستطيع أن يسند الجزء العلوي من جسمه ويديه ورجليه إلى اﻷ‌على ( بصورة أعلى من المرحلة السابقة ) .
والمﻼ‌حظ أن التناسق بين حركة اﻷ‌يدي واﻷ‌عين تكون أكثر وضوحا ويستطيع أن يمد يده بكل حرية لتناول غرض ما ليرفعه أو يمسكه . اﻻ‌ستجابة السمعية تتطور ويستطيع الطفل أن يحرك رأسه باتجاه مصدر الصوت، كذلك فإنه يبدي تعبيراته بوضوح كأن يبدي تعابير تجاه ما يحبه وما ﻻ‌ يحبه، فهو يفرح عندما يرى قارورة الرضاعة عندما يكون جائعا ويبكي عندما تنزع منه اللعبة التي بيده . يحاول الطفل جذب انتباه اﻷ‌م إما بالصراخ أو بعمل الفقاعات عندما تكون اﻷ‌م جالسة تتحدث مع ضيفتها فإذا كان تجاهل اﻷ‌م مقصودا، فإن الطفل سيبكي بشدة فترة .
تستطيع اﻷ‌م أن تعمل على تنمية عواطف الطفل باﻻ‌ستماع إلى الموسيقى الجميلة الهادئة مع الطفل . في هذه المرحلة يكون الفم أداة للتجربة، فيحاول مص أي شيء يقع تحت يده، لذا يجب الحرص من أن يقع في متناول يده اﻷ‌شياء المؤذية والخطرة، حتى وإن كان الطفل يلعب لوحده، فيجب مراقبته باستمرار . يجب أن تكون مﻼ‌بس الطفل مريحة حتى يستطيع الحركة . إن استعمال ( المريلة ) يمنع وصول البلل إلى مﻼ‌بس الطفل . في هذه المرحلة يمكن أن يبدأ اﻵ‌باء بتدريب أطفالهم على اكتساب اللغة .
ويمكن إتباع النصائح التالية :
يمكن حث الطفل على محاولة التحدث وذلك بتعزيز هذا السلوك وجعله أمرا ممتعا . وهذا يعطي فرصة للطفل كي يصدر اﻷ‌صوات ويكررها ويسمح كذلك بتحفيز مهاراته السمعية . واﻹ‌يماءات التي تصدر عن الطفل أمور مفيدة كذلك . إن قدرة الطفل التي له بنقل معلومة ﻷ‌خرى عن طريق خبرته المستمرة بالحواس مثل : اﻻ‌ستماع والرؤية والشعور واللمس . وهذه أمور ستكون أساسا للتفكير الرمزي . يفشل الطفل مرارا وهذا أمر طبيعي فﻼ‌ تدفعيه أو تلوميه لهذا، بدﻻ‌ من ذلك أعطه تشجيعا حارا بغض النظر عن هذه المحاولة . وبالتالي يصبح الطفل أكثر ثقة بنفسه وبنفس الوقت يشعر بحنان أمه . إذا فضل الطفل أن يلعب لوحده، فليفعل ما يشاء ولكن عليك أن تراقبيه عن بعد .
7- ستة أشهر بعد الوﻻ‌دة :
*
*
ينشغل الطفل كثيرا في هذه المرحلة ﻷ‌نها المرحلة التي يبدأ فيها بالحبو، قد يستطيع أن يجلس لوحده ولكن ليس لفترة طويلة، ويصبح الطفل فضوليا يريد معرفة ما يدور حوله ويعبر عن اهتمامه بهذه اﻷ‌شياء . يهز الطفل أي شيء يقع في يديه وقد يركز غالبا على بعض أجزاء من جسمه، مثل : أصابع اليدين والرجلين واﻷ‌ذنين واﻷ‌نف . عند كثير من اﻷ‌طفال يبدأ أول طقم من اﻷ‌سنان بالظهور في هذه المرحلة . إذا أمسكت الطفل من إبطيه فسيحاول أن يحافظ على وضعية الوقوف مع ثني بسيط في الركبة ولكنه ﻻ‌ يكون قادرا بعد على الوقوف . إن اتجاه النمو غالبا ما يكون من الرأس إلى القدم، وهذا هو السبب في أن الطفل ليس قادرا على التحكم برجليه في هذه المرحلة، ولكنه يستمر في تدريبهما بتكرار ثني الركبة ومدها وركل اﻷ‌شياء . إن مرحلة الحبو هي مرحلة مختلفة تماما للطفل، إنها أكثر من مجرد حركة العضﻼ‌ت . فعلى الطفل أن يعمل على أتزان نفسه واستعمال كل عضلة باﻻ‌عتماد على اﻵ‌خرين للحبو .
في هذه المرحلة يستطيع الطفل أن يمسك اﻷ‌شياء المتحركة بيديه، ويستطيع كذلك تمييز اﻷ‌صوات فيميز صوت أمه أو أبيه . إن الطفل مرتبط جسديا وعاطفيا، فهو مرتبط بأمه، فنراه يبكي إذا رأى أمه تحمل طفﻼ‌ آخر، ليس ﻷ‌نه غيران ولكنه يريد أن يظهر رغبته في ارتباطه بأمه. ﻻ‌ يدرك الطفل ما هو آمن له وكذلك ﻻ‌ تستطيع اﻷ‌م أن تفصله عن البيئة المحيطة. يمكن توسيع أفق الطفل باللعب معه، فعلى سبيل المثال أمسكي الطفل بين ذراعيك أمام مرآة كبيرة وأريه انعكاس صورته وصورتك في المرآة . سوف يندهش الطفل عند رؤية هذا، فهي الخطوة اﻷ‌ولى للتفريق بين نفسه واﻷ‌شياء اﻷ‌خرى المحيطة حوله . أشيري إلى صورتك في المرآة وقولي : ماما، وإلى صورته وقولي : أنت ( أو اسمه ) ﻻ‌ تتوقعي ردة فعل سريعة اﻵ‌ن . الحمّام عامل آخر من عوامل التسلية واللعب، فاجلبي معه إلى الحمام بعض اﻷ‌لعاب التي تطفو حتى يلعب بها أثناء حمامه، وﻻ‌ تتركيه وحيدا حتى لو لدقيقة فهو يغرق في ماء يصل عمقها ( 2 * 3سم ) فقط .
8- سبعة أشهر بعد الوﻻ‌دة :
في هذه المرحلة عليك أن تهتمي بالطفل أكثر من ذي قبل، فأعدي له اﻷ‌دوات اﻵ‌منة لتحميه من الزوايا القاسية والحيطان والكهرباء والتدفئة والغاز . وﻻ‌ تتركي أي أداة خطرة على اﻷ‌رض .
فالطفل في هذه المرحلة يحمل أي شيء ويفحصه بدقة ثم يرميه . الفم واليدان أخطر اﻷ‌شياء في لعب الطفل . زودي الطفل بثياب ناعمة تحميه من أي صدمة، فالثياب في المنطقة العليا عليها أﻻ‌ تقيّد حركة الطفل . في هذه المرحلة أيضا يبدأ الطفل بتمييز الوجوه ويكون أكثر حذرا من الوجوه الغريبة . فﻼ‌ يترك أمه أن تذهب إلى شخص غريب وذلك بأن يبكي فينادي عليها بأصوات تشبه ( ماما ) أو ( بابا ) .
يدرك الطفل بعض من مدح اﻷ‌هل أو رفضهم لشيء معين أو تأنيب ، معظم اﻷ‌طفال تنمو لديهم أول مجموعة من اﻷ‌سنان، وقد تنمو عند طفل معين المجموعة اﻷ‌ولى في وقت أبكر، وبالمقابل فقد تتأخر عند آخرين حتى السنة اﻷ‌ولى من العمر، وﻻ‌ يعتبر ذلك مشكلة . عندما يشعر الطفل بالضيق ويحاول وضع اﻷ‌شياء في فمه ومضغها فهذا يعني أن أسنانه بدأت بالنمو وستظهر في وقت قريب . اعملي مساجاً خفيفا للثة الطفل بإصبعك وغطي الطفل جيدا في الليل ﻷ‌نه غالبا في هذه المرحلة كثيرا ما يحاول رفس الغطاء في الليل .
9- ثمانية أشهر بعد الوﻻ‌دة :
يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالصعود والنزول ويلعب بنشاط ويحاول بنشاط ويحاول شد كل ما يلمس ويرغب أن يكون أكثر حرية فنراه يشد الستائر ويختبئ داخلها وقد نراه بالصدفة تحت أي أداة قام بشدها، ويستطيع أن يمسك اﻷ‌لعاب بيديه اﻻ‌ثنتين ورميها بعضها فوق بعض، ويستطيع الجلوس بحرية لفترة معينة، ويستطيع الوقوف إذا أمسكنا يديه . ويعبر عن شعوره بطرق مختلفة فتتحرك يداه بمهارة أكثر ويستطيع قبض اﻷ‌شياء الصغيرة بإصبعه .
ﻻ‌ تزال قدرته على التذكر محدودة ولكنها أكثر تقدما فهو يتذكر كيف يمكن أن يﻼ‌حظ أي تغيير يحدث فيه ويصبح أكثر اجتماعيا وأكثر عنادا فتواجه اﻷ‌م بعض اﻷ‌وقات الصعبة . فلهذا حاولي احترام رغباته وشعوره إن أمكن ولكن عليك أن توجهي سلوكه وترفضي بعض رغباته، ويفضل أن تفسري له ذلك برقة وفي صوت منخفض . معظم اﻷ‌طفال في هذه المرحلة يصدرون أصواتا مثل : ( ماما ) و ( بابا ) قد تظهر بعض بوادر التأخير للطفل العادي في إظهار بعض الكلمات ولكنه إذا كان غير قادر على إصدار أي صوت فعليك أخذه إلى طبيب اﻷ‌طفال .
10- تسعة أشهر بعد الوﻻ‌دة :
في هذه المرحلة يبدأ الطفل بالتحرك هنا وهناك بمجرد أن يصحو . قد يضع إصبعه بين الباب والحائط أو في درج، وقد يسقط مرارا على اﻷ‌رض أو يتدحرج على الدرج . يمزق الكتب ويرميها على اﻷ‌رض وﻻ‌ يتوقف عن هذا . كذلك يحب مﻼ‌حقة أمه ويحاول تقليد تصرفاتها ويطلب اﻷ‌شياء الكثيرة وتكثر أسئلته وقد يرفض أن يحمله أحد إذا كان يستمتع بوقته . حضري نفسك ﻷ‌وقات الطوارئ ولكن ﻻ‌ تقيدي حرية الطفل في اكتشاف ما يدور حوله . قد يمسك الطفل فنجانا أو كأسا ويضعها في فمه .
يبلغ عدد أسنان الطفل في هذه المرحلة ( 4 إلى 6 ) أسنان، وقدرته على التذكر والمشاهدة تدل على تغيرات كثيرة . عندما يمل الطفل من لعبة ما يرميها جانبا ويراقب كيف تسقط اﻷ‌شياء على اﻷ‌رض ويحدق في اﻷ‌شياء المتحركة لفترة قصيرة ثم يلتقطها ليراها عن قرب . إذا وجدت لعبة ما تجعل الطفل يحرك أصابعه أو أنها تعمل على تركيز أو حركة الجسم بنشاط فهي أفضل أنواع اﻷ‌لعاب للطفل . إن تطور الكﻼ‌م في هذه المرحلة ليس قاسيا إذا ما قورن بتطوره السلوكي . مناطق النطق للطفل ليست كاملة تماما ولكنه يتعلم الكﻼ‌م أسرع إذا كان هناك حافزا يحفزّه للتكلم . عندما تحدثين طفلك أظهري الكلمات بوضوح فهذا يساعد الطفل على تعلم الحديث أسرع وأكثر وضوحا .
11- من 10 إلى 12 شهر :
ستصابين باندهاش عندما تشاهدين طفلك يخطو خطواته اﻷ‌ولى، وذلك حتى يصل إلى سنة واحدة من عمره . وحتى لو كانت هذه الخطوات غير ثابتة فإنك ستشعرين أنك أنجبت طفلك البارحة وأنك كنت تستلقين عنده وهذا شعور يسعدك . ولكن هذه اﻷ‌مور بالنسبة للطفل هي أمور ماضية وﻻ‌ يذكر منها شيئا . إنه مهتم فقط باﻷ‌عمال التي تقومين بها حاليا مثل : جلي اﻷ‌طباق، أو تنظيف الغرفة، أو تجهيز الرضاعات ويكون مهتما بما يقوم به اﻷ‌ب مثل : قراءة الجريدة أو مساعدة اﻷ‌م . يحاول الطفل تقليد ما يقوم به أهله وفي نفس الوقت يحاول تعلم العادات واﻷ‌خﻼ‌ق والسلوكيات الجيدة .
بالرغم من أن الطفل ﻻ‌ يحبذ التعامل مع الغرباء إﻻ‌ أنه يحب جدا مشاهدة نفسه في المرآة . في بعض اﻷ‌حيان يقضي الوقت بمشاهدة نفسه أو التجوال حول البيت . يستطيع الطفل أن يعبر عن نفسه بـ ( نعم ) أو ( ﻻ‌ ) . يبدو أن اﻷ‌طفال يفهمون الكلمات أكثر مما يستطيعون التحدث . فإذا سألت طفلك ( أين بابا؟؟ ) فإنه ينظر إلى أبيه . ويبدو أن الطفل يحب سماع المديح وبالمقابل فإنه يظهر تعابير تدل على عدم رضاه عند سماع كلمات سلبية مثل : ( ﻻ‌ ) أو ( ﻻ‌ تفعل ) ومعظم اﻷ‌طفال يرفضون التعامل مع الغرباء .
في هذه المرحلة يصبح قادرا على التفريق بين ( الخارج ) و ( الداخل ) ويختار اﻷ‌لعاب التي يرغب اللعب بها، ويصدر اﻷ‌صوات عند رمي اﻷ‌لعاب فوق بعضها وهذا يدل على أن الطفل لديه الشعور ( بالوحدة ) وبذلك تتطور حالته العقلية . إن التوافق بين العين واﻹ‌صبع تصبح أكثر تركيزا وتشبه تلك الموجودة عند الكبار . قد يلتقط شيئا صغيرا بإبهامه وأصبعه اﻷ‌وسط ( طريق القبض ) وإذا أراد التقاط أشياء أصغر مثل : خيط صغير فإنه يدور أصابعه ﻷ‌خذها. ﻻ‌ يعود الطفل يعتمد على أمه وﻻ‌ يشكرها على سلوكها ومساعدتها له ومثال ذلك يحاول الطفل أن يسقي نفسه دون مساعدة أمه حتى لو أدى ذلك إلى فوضى .
في الحقيقة يصرّ اﻵ‌باء على عدم ضرورة شراء كل لعبة لطفلهم . فصوت دقات الساعة وصوت رنة التلفون تسلي الطفل كثيرا . ويفضلون الصور البسيطة . كل طفل يظهر رغباته الفردية ولكن معظمهم يستمتعون كثيرا باللعب بمستحضرات التجميل التي تستخدمها اﻷ‌م وبساعة اﻷ‌ب وميدالية المفاتيح . ﻻ‌ تتجاهلي فضول طفلك وحاولي احترام رغباته باﻻ‌ستقﻼ‌لية واﻻ‌عتماد على الذات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية التعامل مع الطفل حديث الوﻷده حتى يبلغ السنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هو الطفل الخجول - كيفية التعامل مع خجل الطفل
» كيفية التعامل مع الطفل اليتيم
» كيفية التعامل مع توتر الأطفال
»  الطفل العنيد - مفاتيح التعامل
» هكذا يجب التعامل مع الطفل الذكي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اجيال :: الاسرة :: الاسرة-
انتقل الى: